رئيس التحرير: عادل صبري 09:30 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الروب والكاب .. صراع لا يتوقف

الروب والكاب .. صراع لا يتوقف

الحياة السياسية

المناوشات بين المحامين والضباط لا تنتهي

الروب والكاب .. صراع لا يتوقف

ممدوح المصري 11 أبريل 2015 09:42
عداء ليس له حدود، أبطاله إخوة فى تطبيق القانون، "المحامون والشرطة"، فمسلسل العلاقة بينهما يمتد تاريخه الحافل ولا ينتهى، وكلما هدأت أشعلتها حادثة ما، فالتاريخ يعج بالصدامات بين الجانبين، دون أى إشارة لنهاية وشيكة للمعركة بينهما.. "مصر العربية" تستعرض تاريخ المشاحنات والمشادات بين رجال الشرطة والمحامين.
 
 
"الملف الأسود"

بعد إقالة اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية السابق، أعلنت نقابة المحامين ملاحقته حتى يُحاكم، مشيرة إلى أنها بصدد إعداد كتيب يحمل جرائم الداخلية ضد المحامين، موثقة بالأدلة والمستندات تحت عنوان "الملف الأسود".
 
 
المحامى كريم حمدى من متهم لجثة

جاء كتيب المحامين إثر وفاة كريم حمدى، محام، داخل قسم المطرية، فى 23 فبراير الماضى، بعد تعرضه للتعذيب، وسط اتهامات لضابطين بجهاز الأمن الوطنى، بارتكاب الواقعة.
 
وتوفى كريم حمدى داخل قسم شرطة المطرية بعد 24 ساعة من إلقاء الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة القبض عليه، واتهامه بالمشاركة فى مظاهرات للمعارضين، ونُقل جثمانه إلى مستشفى المطرية ثم إلى المشرحة، وعند توجه أسرته إلى المشرحة للتعرف على الجثمان رأت على وجهه وكفيه آثار تعذيب، فرفضت التوقيع على تقرير الطب الشرعى الذى قدمته المشرحة بعد رفض الأطباء توقيع الكشف على الجثمان وتسجيل آثار الاعتداءات والتعذيب التى تعرض لها كريم داخل محبسه.
 
وأحال المستشار هشام بركات، النائب العام، الأربعاء الماضى، ضابطى الأمن الوطنى المتهمين باختطاف وتعذيب محامى المطرية كريم حمدى للجنايات.
 
أبوالعلا مكى من متضامن لمتهم

وبعد واقعة كريم حمدى طفت على السطح مرة أخرى قضية أبوالعلا مكى، الأمين العام لنقابة شمال القاهرة، الذى اتُهم بالتعدى على ضابط بقسم مدينة نصر أول، على خلفية أحداث وقعت فى يوليو 2012، وتسببت فى أزمة كبيرة بين المحامين والشرطة، وفُتح ملف القضية خلال الأيام الماضية التى أُجلت لجلسة 27 إبريل الجارى.
 
وتعود أحداث القضية لاعتداء بعض أفراد الشرطة على أحد المحامين، الذى استغاث بنقابة شمال القاهرة، فتجمهر عدد من زملائه أمام القسم وأعلنوا الاعتصام، ثم وقعت اشتباكات بين المعتصمين وقوات الأمن المركزى، أسفرت عن إصابة نحو 7 محامين، من بينهم أبوالعلا مكى، الذى اتُهم الشهر الماضى بعد إعادة فتح القضية بالاعتداء على ضابط شرطة.
 
إضراب المحامين بالسويس

وفى أكتوبر 2014 شهدت محافظة السويس اشتباكات بين أفراد من الشرطة ومحامين، ووصلت الأزمة إلى مطالبة النقيب سامح عاشور بإقالة وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، حيث أصيب فى تلك الاشتباكات 3 مجندين واثنان من المحامين، بعد ضرب أفراد شرطة محامين بالهراوات والعصى الكهربائية، ما دفع النقابة لإعلان الإضراب عن العمل فى المحاكم، ثم تصالح الطرفان لاحقا.
 
4 ضباط يضربون محاميا بأسوان

وشهدت محافظة أسوان فى 2008 اعتداء 4 ضباط من قوة مركز شرطة إدفو على المحامى أحمد إبراهيم الدسوقى، الشهير بـ «أحمد على الله»، الذى كان فى المركز للاطلاع على محضر خاص بأحد موكليه.
 
وقال الدسوقى إنه كان فى المركز يحضر التحقيق مع إحدى المتهمات، وبعد انتهائه كان يستعد للذهاب إلى النيابة معها، وبصحبته محام آخر يُدعى «عمر»، وفوجئ بأمين الشرطة الذى يرافقه يتحرش بموكلته، مشيرا إلى أنه نهره لفعله المشين، فوقعت بينهما مشادة، وخرج أحد الضباط من غرفة النوبتجى، ووجه له ولزميله سيلا من الشتائم البذيئة، ولما طلب من الضابط أن يتحدث باحترام لأنهما محاميان، ركله وانضم إليه ثلاثة ضباط آخرين، وأوسعوه ضربا بالأيدى والأحذية وكعوب المسدسات.
 
 
بقسم "محرم بك".. محام يجلس القرفصاء 12 ساعة

شهدت الإسكندرية فى 2008 إجبار بعض ضباط الشرطة بمنطقة "محرم بك" محاميا على الجلوس فى وضع القرفصاء لأكثر من 12 ساعة متواصلة، بعد تفتيشه ذاتيا والاستيلاء على هاتفه الخاص ومفاتيح سيارته.
 
مدينة نصر
 
أُصيب محام بطلق نارى بالبطن، أثناء مشاجرة مع أمناء شرطة من حرس محكمة مدينة نصر، أمام الباب الخلفى للمحكمة.
 
وتضاربت الرويات حول أسباب نشوب الواقعة، ففيما يقول مصدر أمني إن المحامي كان يقوم بتصوير المحكمة مستخدماً هاتفه المحمول، دون الحصول على إذن بالتصوير، روى شهود عيان أن مشادة حدثت بين المحامي وأحد أفراد حرس المحكمة دون معرفة الأسباب، على أثرها قام أمين الشرطة بإطلاق النار على المحامي.

 

اقرأ أيضا:

سامح عاشور يهدد بإضراب جديد للمحامين عن العمل

المحامين-تقرر-زيادة-معاشات-المحامين-العائلين-أبناء-تحت-21-عاما" style="font-family: 'times new roman', times, serif; font-size: 18px; text-align: justify; line-height: 1.6em;">"المحامين" تقرر زيادة معاشات المحامين العائلين أبناء تحت 21 عاما

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان