رئيس التحرير: عادل صبري 12:55 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد ثلاثة أشهر.. مرسى خارج السجن وفقا لتعديلات منصور

بعد ثلاثة أشهر.. مرسى خارج السجن وفقا لتعديلات منصور

الحياة السياسية

الرئيس الأسبق محمد مرسى "أرشيفية"

بعد ثلاثة أشهر.. مرسى خارج السجن وفقا لتعديلات منصور

محمد نصار 08 أبريل 2015 16:35

ثلاثة أشهر، تفصل الرئيس المعزول الدكتور محمد مرسى عن الخروج من السجن، لقضائه مدة عامين تحت الحبس الاحتياطى، على ذمة الكثير من القضايا، التى لم يحكم فيها حتى الأن، فحسب قانون الإجراءات الجنائية تسقط عقوبة الحبس الاحتياطى عقب انقضاء تلك المدة.

 

عدد من القانونيين فسروا تساؤل "مصر العربية" حول الموقف القانونى لمرسى، حال إنقضاء تلك المدة دون صدور حكم ضده، وما هى السناريوهات التى تحكم هذا الأمر؟، على النحو التالى.

 

 

إطلاق سراحه قانونى

 

من جانبه قال ثروت بدوى، الخبير القانونى، إنه يحق لمرسى الخروج من السجن فى منتصف يوليو المقبل، إذا لم يصدر ضده حكم قضائى فى أحد القضايا المتهم فيها خلال تلك الفترة.

 

وانتقد قانون الإجراءات الجنائية الحالى، واصفا إياه بالظالم، والمقيد للحريات، ولا يعمل به فى أى دولة من الدول التى تمارس ديمقراطية حقيقية، مطالبا بضرورة إلغاءه، لأنه يتنافى مع حقوق الإنسان.

 

فى سياق متصل، أوضح أسعد هيكل، الخبير القانونى، أنه من حق مرسى الحصول على إطلاق السراح، وفقا لقانون الإجراءات الجنائية رقم 83 لسنة 2013، الذى أصدره المستشار عدلى منصور، حدد مدة الحبس الاحتياطى بحيث لا تزيد 18 شهر ، إلا إذا كانت الجناية عقوبتها السجن المؤبد أو الاعدام فيكون اخلاء سبيله وجوبيا بعد قضاء عامين فى الحبس الاحتياطى.

 

تعديل القانون صعب

 

وبين أنه من الصعب جدا تعديل قانون الإجراءات الجنائية فى الوقت الحالى، من أجل شخص واحد، أو مجموعة قليلة، وفى حالة الحكم علي المتهم قبل قضاء المدة، ثم ألغت محكمة النقض الحكم و هو محبوس، فيمكن لمحكمة النقض أن تقرر حبسه لمدة 45 يوم دون التقيد بالحد الاقصي للحبس الاحتياطي.

 

تمديد الحبس غير قانونى

 

إبراهيم محيى عبد الوهاب، المحامى بالاستئناف العالى ومجلس الدولة، اتفق مع الأراء السابقة، مشيرا إلى ضروة إحترام القانون، وإخلاء سبيل مرسى إذا لم يصدر ضده حكم قضائى، وأن النائب العام لا يمكنه إصدار قرار بمد فترة الحبس الاحتياطى بعد إنقضاء هذه المدة فيعد هذا أمرا مخالفا للقانون.

 

وتوقع أن يصدر حكم ضد مرسى، قبل نهاية تلك المدة، فهناك بعض القضايا التى استوفت جميع إجراءات المحاكمة، ومتوقفة فقط على إصدار الحكم، ومنها قضية أحداث الإتحادية، وقضية التخابر وغيرها.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان