رئيس التحرير: عادل صبري 09:43 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المجلس القومي: الدولة تجور على حقوق الإنسان ويساعدها الإعلام

المجلس القومي: الدولة تجور على حقوق الإنسان ويساعدها الإعلام

الحياة السياسية

اعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان

في رسالة شهرية..

المجلس القومي: الدولة تجور على حقوق الإنسان ويساعدها الإعلام

نادية أبوالعينين 08 أبريل 2015 15:49

قال المجلس القومي لحقوق الإنسان إن الأوضاع الحقوقية الراهنة فى مصر لا تعكس الحالة التى كان يجب أن تكون عليها بعد  25 يناير و 30 يونيو، مضيفا أنه لا تظهر إشارات واضحة تفيد بتوافر إرادة كافية لتجاوز هذه الأوضاع.

 

وأضاف المجلس في رسالته المنشورة اليوم الأربعاء، أنه سيعمل على تطوير حالة حقوق الإنسان، مؤكدا ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لحماية حق الإنسان غي الحياة، وما يستلزمه ذلك من إدانة واضخة للأعمال الإرهابية في الفترة الأخيرة.

 

وأشار المجلس إلى أن الحريات السياسية والمدنية والاجتماعية والاقتصادية تتعرض لمخاطر وانتهاكات، لافتا إلى رصده قصورا تشريعيا في مجال ضمان حريات المصريين لا تتفق مع الدستور، كما سجل انتهاكات متعددة ولم يجد تجاوبا ملائما من السلطات المعنية لحل المشكلات المتعلقة بالحق في التجمع السلمي والتظاهر وتشكيل الجمعيات الأهلية وتعرض المجتمع المدني لضغوط وانتهاكات.

 

ورصد المجلس القومي حالات جور علي حقوق أساسية يضمنها الدستور المصري والمواثيق الحقوقية الدولية التي وقعت عليها مصر، من بينها قانون التظاهر الذي يناقض الدستور، مؤكدا أنه لم يُأخذ في الأعتبار ما عرضه في هذا الشأن ليكون قانونا متوازنا -بحسب نص البيان-.


وأوضح أن الدولة استخدمت معاييرا مزدوجة، وإخفقت في تطبيق مبدأ التدرج في الفض خلال التعامل مع بعض التظاهرات والاحتجاجات، فضلا عن تراخي السلطات المعنية في كشف الحقائق، وتقديم المتهمين إلي المحاكمة في وقائع بعينها.
 

وسجل المجلس عددا من الانتهاكات التي تطال المواطنين جراء تنفيذ الحبس الاحتياطي، بشكل يحوله إلي عقوبة في حد ذاته، وتلقي العديد من الشكاوى التى تشير إلى وقائع تعذيب محددة وممارسات قاسية لبعض المحتجزين والمسجونين.


وأشارت الرسالة إلى بعض الممارسات الإعلامية وصفتها بـالرديئة، التى تخلق مجالا مواتيا لنشر الكراهية، وسيادة الخطاب التحريضى في بعض المنابر الإعلامية، وتجاوزات بها أشارة إلى القتل أو استخدام العنف خارج إطار القانون -حسب قوله-.

 

وأكد المجلس أن إصداره تلك الرسالة حرصا على حالة حقوق الإنسان، وأنه سيصدر رسائل أخرى إذا استدعى الأمر.


اقرأ أيضا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان