رئيس التحرير: عادل صبري 04:26 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"ضد الإعدام" تطالب القومى بالتدخل لوقف حكم "عرب شركس"

ضد الإعدام تطالب القومى بالتدخل لوقف حكم  عرب شركس

الحياة السياسية

محمد بكرى أحد متهمى عرب شركس

"ضد الإعدام" تطالب القومى بالتدخل لوقف حكم "عرب شركس"

نادية أبوالعينين 08 أبريل 2015 15:42

طالبت مجموعة "ضد الإعدام" المجلس القومي لحقوق الإنسان التدخل لوقف تنفيذ  إعدام سبعة مواطنين متهمين في قضية "عرب شركس".

 

وأضافت المجموعة فى رسالتها اليوم الأربعاء، للمجلس  أن المحاكمة كانت استثنائية تفتقر لأدنى مقومات العدالة، والصادر فيها حكم في 21 أكتوبر الماضي من المحكمة العسكرية بالإعدام، ورفض الطعن علي الحكم في 24 مارس.

 

وأوضحت المجموعة أن عقوبة الإعدام يلزمها نظام صارم لإقرار العدالة، بحيث تكون التحريات فيها ملتزمة بمعايير دقيقة وشفافة ومهنية، ويتمتع فيها المتهم بكامل حقوقه التى تكفل له محاكمة عادلة.

 

وتابعت الرسالة : "وأن كانت شروط العدالة الكاملة والمطلقة صعبة أو مستحيلة التحقيق فى أفضل ظروف الاستقرار حيث تعمل مؤسسات الدولة وأجهزة إقرار العدالة بكفاءة وشفافية فما بالك بمحاكم استثنائية مثل المحاكم العسكرية وبأوقات كالتى نحن فيه يغيب فيها الحد الأدنى من ضمانات العدالة".

 


وأوضحت أن الإعدام هو أخطر عقوبة علي الإطلاق، ولا رجعة فيها إذا ما ثبت لاحقا أن ظلما وقع على المتهم، وعليه لا يجوز بأى حال المضي قدما في الحكم بالإعدام وتنفيذه مع وجود ذرة شك واحدة.

 

وأشارت إلى انه من بين المتهمين المحكوم عليهم بالإعدام هاني عامر، ومحمد بكري هارون، واللذان تقدمت أسرهما ببلاغات عديدة للنائب العام خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2013 تفيد اعتقالهما، أي ثلاثة أشهر قبل وقوع الجرائم التي حوكموا بشأنها، فضلا عن تأكيدهما أمام المحكمة أنهم ظلا طيلة تلك الشهور محتجزين وتعرضا للتعذيب في سجن العازولي العسكري، بمحافظة الإسماعيلية قبل إحاتهم للتحقيق ونقلهما لسجن العقرب.

 

وطبقا للرسالة فان في أول جلسة في المحكمة العسكرية قال هاني عامر للقاضي العسكري "ما شفتش نيابة و كنت في العزولي من شهر 12 وجيت على العقرب مباشرة في 20/3 "، ولم يلتفت القاضي لأقواله.

 

وكانت مجموعة الحرية للجدعان أطلقت عريضة للتوقيع عليها، لوقف تنفيذ الإعدام، مطالبين المجلس القومي بتبنيها ونشرها.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان