رئيس التحرير: عادل صبري 12:25 مساءً | الخميس 22 فبراير 2018 م | 06 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

التحالف الشعبي يرفض الإعلان الدستوري

التحالف الشعبي يرفض الإعلان الدستوري

الحياة السياسية

عبد الغفار شكر

قال إنه خضع لابتزاز القوى السلفية..

التحالف الشعبي يرفض الإعلان الدستوري

سارة عادل 10 يوليو 2013 13:28

أعرب حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، برئاسة عبد الغفار شكر، عن قلقه بشأن الإعلان الدستوري الذي أصدره المستشار عدلي منصور، الرئيس المعين مساء الاثنين.

 

 وقال بيان أصدره الحزب، اليوم الأربعاء، إن الإعلان وقع في الأخطاء نفسها التي أتسمت بها التشريعات منذ ثورة  يناير وحتى الآن، مضيفًا: "نحن أمام وثيقة تقدم تنازلات لقوى تنتمي للثورة المضادة أكثر منها تستجيب لآمال وأهداف الثورة، وثيقة صيغت بليل ودون مشاركة القوى الثورية وكأن قدر هذا الشعب أن تصدر وثائقه الدستورية بهذه الطريقة".

 

 وأشار البيان إلى رفض الحزب الخضوع  لما وصفه بابتزاز القوى السلفية التي لم تشارك في أي من موجات الثورة المصرية، سواء ضد مبارك أو ضد المجلس العسكري أو ضد محمد مرسي.

 

 ورفض البيان التعريف الضيق لمبادئ الشريعة الإسلامية وقصر حرية العقيدة على أصحاب الشرائع السماوية ومحاولة تقييد حرية التظاهر والتضييق على تكوين الجمعيات الأهلية وعدم النص صراحة على حظر الأحزاب السياسية التى تقوم على أساس دينى.

 

كما رفض الحزب أيضًا  خلو الإعلان الدستورى من ضمانات حاسمة تمنع محاكمة المدنيين عسكريًا، ومنح رئيس الجمهورية المؤقت سلطات شريعية وتنفيذية شبه مطلقة، مما يجعل من مجلس الوزراء ورئيسه مجرد هيئة استشارية لا يد فعلية لها فى عملية اتخاذ القرار، ويمكن تحريكها من قبل مؤسسة الرئاسة كيفما يحلو لها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان