رئيس التحرير: عادل صبري 09:15 مساءً | الأربعاء 20 نوفمبر 2019 م | 22 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

ثوار ينتفضون نصرة للمستشار زكريا عبدالعزيز

ثوار ينتفضون نصرة للمستشار زكريا عبدالعزيز

الحياة السياسية

المستشار زكريا عبدالعزيز

بعد إحالته لـ"الصلاحية"

ثوار ينتفضون نصرة للمستشار زكريا عبدالعزيز

محمد المشتاوى 30 مارس 2015 12:54

"قطب من أقطاب استقلال القضاء فى مصر، كافح من أجل منع تغول السلطة التنفيذية على القضائية"، هكذا ينظر كثير من الثوار للمستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادى قضاة مصر الأسبق، الذى تراه وزارة العدل ومحكمة استئناف القاهرة فى الوقت نفسه محرضا ضد مؤسسات الدولة؛ لذلك أحالته للصلاحية بقرار 52 لسنة 2015؛ لاتهامه بالعمل بالسياسة والتحريض على اقتحام مبنى أمن الدولة بمدينة نصر مارس 2011.

 

ثوار من حركات مختلفة أبوا أن يواجه المستشار زكريا عبدالعزيز ما أسموها "حرب تصفية الحسابات" وحيدا، فقرروا مساندته بأشكال عدة، منها عقد مؤتمرات صحفية للتنديد بإحالته للصلاحية، وتنظيم وقفات احتجاجية، وحملة إلكترونية للتضامن معه.

 

 

وذاع سيط المستشار زكريا عبدالعزيز منذ عام 2005 لمناصرته المستشارين محمود مكى وهشام البسطويسى بعد إحالتهما للتأديب؛ لكشفهما تزوير انتخابات برلمان 2005، كما كان له دور بارز فى نقل سلطة التفتيش من وزارة العدل إلى المجلس الأعلى للقضاء.

 

 

وقال حسين حسن، المقرر القانونى لتكتل القوى الثورية، إنهم سيعقدون مؤتمرا صحفيا، الاثنين المقبل؛ للتنديد بإحالة المستشار عبدالعزيز للصلاحية، وسيدعون منظمة العفو الدولية لحضور المؤتمر.

 

 

ورأى المقرر القانونى لتكتل القوى الثورية، فى تصريح لـ"مصر العربية"، أن ما يتعرض له عبدالعزيز هجمة شرسة لمجموعة المستشار أحمد الزند، رئيس نادى القضاة؛ لأنه أحد رموز ثورة 25 يناير وأحد أقطاب تيار الاستقلال.

 

 

وأوضح حسن أنه انضم للفريق القانونى المدافع عن عبدالعزيز، واصفا واقعة اتهامه بـ"المنعدمة" أساسا، فقد كان عبدالعزيز يهدئ من روع الشباب وقت الثورة، ويدعوهم للابتعاد عن مقار أمن الدولة، ولا يوجد أى دليل على خلاف ذلك، على حد قوله.

 

 

واصل حسن: "فريق الزند استغل انشغال الرئيس بالقمة العربية وما يحدث خارجيا ليصفى حساباته مع تيار الاستقلال".

 

 

وأطلق مجموعة نشطاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" للتضامن مع عبدالعزيز، بعنوان "حملة تضامن مع المستشار زكريا عبدالعزيز".

 

 

وذكر ضاحى عنتر، مؤسس الصفحة والمنسق العام لمنظمة ثوار مصر، أن ما يواجهه المستشار زكريا عبدالعزيز نوع من العبث السياسى، ومحاولة للقضاء على شرفاء الوطن، واستمرار لتسييس القضاء.

 

 

وكشف عنتر، فى تصريح لـ"مصر العربية"، عن خطوات تصعيدية سيتخذونها فى الأيام المقبلة، تشمل وقفات احتجاجية ومؤتمرات صحفية، بالإضافة إلى مخاطبة الرئاسة للتدخل فى حل الأزمة.

 

 

واستطرد عنتر: "ما يحدث هو مذبحة قضاء ثانية، بعد التى ارتكبها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر فى صفوف القضاة".

 

 

وصرح شريف الروبى، المتحدث باسم حركة شباب 6 إبريل الجبهة الديمقراطية، بأنه سيشارك فى مؤتمر نصرة عبدالعزيز، الاثنين المقبل، بصفته الشخصية، تضامنا معه بصفته أحد رموز القضاء الشرفاء.

 

 

واعتبر الروبى إحالة المستشار زكريا لـ"الصلاحية" تصفية لرموز القضاء طاهرى اليد؛ لنشر الفساد أكثر فى صفوف القضاة.

 

 

اقرأ أيضا:

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان