رئيس التحرير: عادل صبري 12:42 صباحاً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"الفجر" الجزائرية تهاجم فهمي هويدي

الفجر الجزائرية تهاجم فهمي هويدي

الحياة السياسية

فهمي هويدي

انتقدت مقاله "خيارات شاحبة"..

"الفجر" الجزائرية تهاجم فهمي هويدي

مصر العربية 10 يوليو 2013 11:05

اعتبرت صحيفة" الفجر" الجزائرية أن هناك اختلافًا كبيرًا بين الحالة المصرية الراهنة والجزائرية في مطلع التسعينيات، وانتقدت "حدة حزام" رئيس تحرير الصحيفة الكاتب والمفكر المصري فهمي هويدي الذي رفض مقارنة ما يحدث في مصر بسيناريو الجزائر، مرجعًا ذلك إلى الطبيعة القبيلية للجزائريين.

 

وقالت "حزام" متطرقة لما يحدث في مصر: ما كنا نعرفه عن دقة تنظيم الجماعة، لم ينعكس على درجة غضبها على حرمانها مما تراه حقها المشروع، ما يوحي بأن مصر ستتجنب حمام الدم، لكن ليس كما يراه فهمي هويدي الذي رفض مقارنة ما يحدث في مصر بسيناريو الجزائر، وربط ذلك بطبيعة الشعب الجزائري الذي قال عنه إنه صحراوي عنيف، وهو مخطئ في ذلك لأن المعروف عن سكان الصحراء أنهم أناس مسالمون هادئون".


الاختلاف إذن وكما تراه رئيس تحرير "الفجر" بين الحالتين المصرية والجزائرية لا يكمن في الطبائع الخاصة لكلا الشعبين وإنما في المواقف الدولية التي واكبت كل منهما؛ وهو ما توضحه " حزام" بالقول: "تنظيم الإخوان حتى وإن كان ما زال معتصمًا في رابعة العدوية مطالبا بعودة الشرعية، لن يغامر أكثر بمصيره ويدخل في حرب يعرف أنها خاسرة منذ البداية، خاصة أن هناك إجماعًا دوليًا ساند التغيير في مصر حتى أمريكا التي تحاول أن تظهر بمظهر الرافض للاطاحة بمرسي وتطالب بعودة الشرعية.


وموقف المملكة السعودية التي كانت أول المهنئين للسلطة الجديدة في مصر، خير دليل على أن ما حدث في مصر إنما تم بمباركة دولية، بل باتفاق دولي، عكس ما حدث في الجزائر التي قاطعها الجميع بسبب وقفها للمسار الانتخابي".

 

كان هويدي قد أشار في مقاله "خيارات شاحبة للمستقبل فى مصر" إلى أن مصر لن تكرر السيناريو الجزائري، حينما انقلب العسكر على الانتخابات التي جاءت بالإسلاميين في تسعينيات القرن الماضي، مضيفًا أن الشعب الجزائري صحراوي عنيف، وأن المصريين يختلفون عنه بشكل كبير.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان