رئيس التحرير: عادل صبري 07:46 مساءً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

الخارجية الأمريكية: الاعلان الدستوري "مشجع"

الإتصالات مع الإخوان مستمرة

الخارجية الأمريكية: الاعلان الدستوري "مشجع"

09 يوليو 2013 20:31

أ ش أ

وصفت الخارجية الأمريكية الإعلان الدستوري بالمشجع، مشيرة إلى أن مصر وضعت فيه خطة لمسار المستقبل، كما أعربت عن ترحيبها بجميع الخطوات التي تم الاعلان عنها في الساعات الماضية، بما في ذلك تعيين محمد البرادعي نائبا لرئيس الجمهورية للشئون الخارجية، وحازم الببلاوي رئيسا للوزراء.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر ساكي، خلال المؤتمر الصحفي للوزارة اليوم الثلاثاء ، "الخطوات التي حددها الإعلان الدستوري مشجعة بالنسبة للولايات المتحدة، حيث رسمت خطة ؟للمرحلة المقبلة وتقضي بتشكل حكومة وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية، ووضع دستور جديد والاستفتاء عليه"، مشيرة إلى أن كل ذلك يعود للمصريين، داعية إلى أن تكون الحكومة والعملية السياسية شاملة وتضم جميع الأطرف بمن فيهم الاخوان المسلمين.

ونوهت بأن الاتصالات لازالت مستمرة مع الاخوان المسلمين لحثهم على المشاركة في العملية السياسية.

وقالت ساكي: "تابعنا الإعلان وكما أبلغنا القيادات في مصر نود أن نرى حكومة تشمل جميع الأطراف وتعبر عن التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتعمل على تحقيق اتفاق جماعي، وهذا جزء من العملية الانتقالية، كما تم الاعلان عن خطوة إضافية فيما يتعلق بالدستور والانتخابات".

وأوضحت أن واشنطن تتابع الوضع عن كثب في مصر وكيفية تطبيق الخطوات التي تم الاعلان عنها فيما يتعلق بتطبيق بنود خارطة الطريق وما تم الاعلان عنه في الاعلان الدستوري.

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري كان قد أجرى اتصالا هاتفيا أمس مع محمد البرادعي، حيث بحثا الأوضاع في مصر، كما أجرى اتصالا برئيس المجلس الأعلى لقوات المسلحة ووزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي في إطار مشاورات على أعلى المستويات بين الإدارة الأمريكية والمسئولين المصريين.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مجددا اليوم أنه ليس من مصلحة الولايات المتحدة أن تغير برنامج مساعداتها لمصر بشكل فوري، مشيرة إلى أن عملية تقييم ما حدث في مصر وكيفية وصفه أمر سيأخذ وقتا، ولكن تركيز الوزارة سيكون على المرحلة المقبلة التي ستشمل تشكيل الحكومة المصرية القادمة وتطبيق الخطوات المحددة في الاعلان الدستوري وحث جميع الأطراف على المشاركة في العملية السياسية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان