رئيس التحرير: عادل صبري 03:57 صباحاً | الخميس 26 أبريل 2018 م | 10 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

خبير فرنسي: الإخوان ليس لديهم مصلحة في سيناريو الحرب الأهلية

خبير فرنسي: الإخوان ليس لديهم مصلحة في سيناريو الحرب الأهلية

أ ش أ 09 يوليو 2013 09:39

قال المحلل مارك لافرجن مدير إدارة الأبحاث بمعهد "سى إن آر إس" إن "مصر لا تأخذ حاليًا مسار الحرب الأهلية"، مشيرًا إلى أن الإخوان المسلمين ليس لهم مصلحة في ذلك.

 


وأضاف لافرجن في حديث نشرته اليوم الثلاثاء، مجلة "لو نوفيل أوبسرفاتور" الفرنسية أنه لا يمكننا استبعاد خطر نشوب حرب أهلية، لاسيما وأن هناك انعداما للأمن تطور في البلاد مع وصول الأسلحة من ليبيا والسودان، والذي يبعث على القلق "ومع ذلك، لا أعتقد أن "مصر تأخذ مسار الحرب الأهلية" - حسب لافرجن -.

 

وتابع الباحث الفرنسي قائلاً: إن جماعة "الإخوان المسلمين" لديها هيكل هرمى حيث يعطى القادة أوامرهم، وشبابهم يتبعونها فقط..معتبرًا أنه في الوقت الحاضر، فإن الإخوان المسلمين ليس لديهم مصلحة في المخاطرة بمثل هذا السيناريو "ولقد كان لديهم دائمًا القدرة على التعبئة، إلا انهم قبلوا بأن يوضعوا بالسجون لسنوات في ظل نظام مبارك دون أن يحشدوا الناس في الشارع".

 

ورأى لافرجن أن الاشتباكات هي وسيلة لإنشاء قوة تستبق أو تتوازى مع المناقشات.. مؤكدًا أنه لا يمكن أن يستقر الوضع دون مشاركة بطريقة أو بأخرى جماعة الإخوان.

 

واستبعد الباحث الفرنسى تكرار السيناريو الذي شهدته الجزائر في التسعينيات من القرن الماضى أو مقارنة ما يحدث بمصر حاليا مع المشهد السورى كما يردد حزب "الحرية والعدالة" - حسب الباحث -.

 

وتابع "في مصر، الأسس تختلف ولا يوجد في الواقع صراعات دينية أو طائفية قوية.. فجميع الشخصيات البارزة في الأزمة المصرية لها نفس الثقافة ونفس القيم ونفس الدين، ونفس الخلفية الاجتماعية، كما أن العسكريين والإخوان المسلمين ينحدرون من خلفية برجوازية صغيرة ومتوسطة من المحافظات ويتولون مناصب عليا".

 

وعما إذا كان هناك خطر من انخراط أنصار محمد مرسي، الغاضبين والمحبطين، في التطرف أو اتخاذ مسار الجهادية..قال المحلل الفرنسي "مبدئيًا.. ليس هناك جهاديون من جماعة الإخوان المسلمين... ولكن كان هناك إرهابيون في الجماعة الإسلامية الذين هاجموا السياح (فى السابق)"..مشيرا في الوقت نفسه إلى قيام الرئيس (المعزول) محمد مرسي بتعيين محافظ للأقصر من الجماعة الإسلامية.     

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان