رئيس التحرير: عادل صبري 08:09 صباحاً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

البرادعى يقدم برنامجًا إلى منصور للخروج من الأزمة

البرادعى يقدم برنامجًا إلى منصور للخروج من الأزمة

الحياة السياسية

الدكتور محمد البرادعي

البرادعى يقدم برنامجًا إلى منصور للخروج من الأزمة

مصر العربية - صحف 08 يوليو 2013 07:44

 قالت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية إن الدكتور محمد البرادعي قدم برنامجا متكاملا للرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، للخروج من الأزمة التي تمر بها البلاد.

 

وتضمن البرنامج، بحسب الصحيفة، إعطاء البرلمان المقبل صلاحية استجواب البرلمان لرئيس الجمهورية والاشتراك مع القضاء في تعيين النائب العام ونوابه، وكذلك النص على انتخاب المحافظين للتخلص من المركزية الإدارية، ونقل صلاحيات وزارة العدل إلى المجلس الأعلى للقضاء، وإعادة تأهيل جهاز الأمن بما في ذلك الأمن الوطني والأمن المركزي وزيادة أجور رجال الشرطة.

 

وأوضحت الصحيفة ان المشروع يتأسس على مخاطبة جميع القوى المصرية دون تفرقة والعمل على المشتركات التي تتوافق حولها كل الأطياف والفرقاء، ودون إقصاء لأحد بما يعجِّل بتجاوز الظروف الراهنة والانتقال بالدولة المصرية إلى مرحلة عصرية جديدة. ويشدد البرنامج على «تأصيل الحقوق والحريات الأساسية لجميع المصريين ليس فقط في الدستور والقانون؛ بل أيضا في البناء الثقافي المصري"، بما يمنع «أي مظاهر للتمييز الطائفي أو الديني أو العرقي".

 

وقال البرادعي في برنامجه الذي أعده بمساعدة خبراء في مجالات الاقتصاد والأمن والسياسة والإدارة: إنه يضع تعريفا شاملا للدولة المصرية ويتجنب «المختلف عليه" لإنهاء حالة الاستقطاب الجارية في البلاد. وقال برنامج البرادعي، الحائز على جائزة نوبل والمنسق العام لجبهة الإنقاذ المصرية المعارضة: إن مشروعه يهدف إلى تحقيق نهضة مصر وخروجها من الأزمة الراهنة، مضيفا أنه «مر أكثر من عامين على ثورة 25 يناير 2011 وما زلنا بعيدين كل البعد عن تحقيق أهدافنا من العيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية، بل على النقيض يمر الوطن بأوضاع أكثر سوءا.. وقبل 30 يونيو 2013 كانت مصر على حافة الهاوية".

 

وأضاف البرادعي في افتتاحية برنامجه قائلا: «هذا المشروع يحمل رؤية شاملة لمستقبل مصر للخروج بها من أزمتها الراهنة. ومن ثم فهو برنامج مطروح للمناقشة أمام الجميع بغض النظر عن توجهاتنا السياسية، فهناك المشترك الأهم فيما بيننا الذي نحرص على بنائه"، مشيرا إلى أن البرنامج هدفه الأساسي النهضة، ولذلك لا يتعرض للقضايا السياسية، وتلك التي تعد محل خلاف في هذا البرنامج، طالما أنها لن تقدم بل على العكس هي السبب في انقسام المجتمع. ويطرح البرنامج المشكلات التي يتفق الجميع على أنها ملحة وموجودة وتتفاقم يوما بعد يوم، وفي حاجة لمن يتصدى لها، ولم تعد المسكنات علاجا. ولم تعد تنفع بأية حال من الأحوال، على حد قوله.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان