رئيس التحرير: عادل صبري 05:16 صباحاً | الأحد 22 أبريل 2018 م | 06 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

رئيس وزراء تونس يستبعد تكرار المشهد المصري في بلاده

رئيس وزراء تونس يستبعد تكرار المشهد المصري في بلاده

الحياة السياسية

علي العريض

رئيس وزراء تونس يستبعد تكرار المشهد المصري في بلاده

وكالات 06 يوليو 2013 18:30

استبعد رئيس الوزراء التونسي، علي العريض تكرار المشهد المصري في تونس، وقال: "الوضع في تونس يختلف كثيرًا، هنا في تونس حوار وتشاور وتفاعل مع طموحات الشباب والاستجابة لها".

 

جاء ذلك في تصريحات نشرت اليوم السبت، في جدة حيث يقوم رئيس وزراء تونس بزيارة للسعودية تستغرق يومين.


وقال العريض إن بلده ديمقراطي يعرف إمكاناته، معولاً على وعي شباب تونس ومجتمعها المدني وأحزابها في تقدير المصلحة العليا للبلاد.


وأضاف قائلاً: "ما يسمى الاحتقان الاجتماعي أصبح يتناقص بشكل كبير، ما حقق سلمًا وأمنًا اجتماعيًا ومازلنا نلاحق الجريمة بجميع أنواعها، ويتقدم أداؤنا الأمني ولكن مازال أمامنا عمل بالذات في مستوى مقاومة الإرهاب".


وكشف العريض عن أن السعودية قدمت خلال العامين الماضيين من خلال الصندوق السعودي للتنمية مساعدات وقروض كبيرة بقيمة بلغت 500 مليون دولار لتمويل مجموعة من المشاريع الكبرى بتونس وقد تمت الاستفادة منها في أبوابها.
وعبر عن أمله في أن يتجاوز التعاون بين البلدين مستواه الحالي تماشيًا مع العلاقات القوية بين البلدين، معربا عن رغبة بلاده في زيادة الاستثمارات السعودية في تونس، والارتقاء بالتبادل التجاري وتوسيع نطاقه، مؤكدًا أن تونس أصبحت منفتحة وترغب في تعميق وتطوير بعدها العربي وأن يكون التعاون مع أشقائها كبيرا.
وبشأن التسهيلات التي يمكن أن تقدمها بلاده للمستثمرين السعوديين قال العريض: إن حكومته تسعى إلى تطوير الأوضاع في تونس نحو مزيد من الأمن والاستقرار والوضوح السياسي وأن تتمكن بلاده من تحقيق مشاريع قوانين جديدة على هذا الصعيد.
وأوضح أن حكومته بصدد الانتهاء من قانون الاستثمارات الجديد الذي يضمن الاستثمار ويشجع المستثمر إضافة إلى مراجعة الكثير من الإجراءات الإدارية التي تبطئ العملية الاستثمارية بسبب البيروقراطية؛ حيث يجري التخفيف من الإجراءات والتقليل منها قدر الإمكان والعمل على أن تكون بيئة المؤسسة الاقتصادية بيئة مساعدة على نمو المؤسسة وديمومتها وانتظام العمل بها.
كان رئيس وزراء تونس قد وصل إلى جدة في وقت سابق مساء اليوم في زيارة للسعودية حيث كان على رأس مستقبليه ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان