رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تايمز: الجيش زج مصر بمنطقة خطرة

محذرة من اندلاع حرب أهلية..

تايمز: الجيش زج مصر بمنطقة خطرة

BBC 06 يوليو 2013 08:54

تري صحيفة "تايمز" البريطانية أن الجيش زج بمصر إلى منطقة خطرة لا يوجد منها سوى مخرج واحد، وهو انتخابات سريعة منظمة.


وقالت في افتتاحيتها تحت عنوان "منطقة خطرة" إن هذا الاسبوع سيذكره تاريخ الشرق الأوسط إما على أنه الاسبوع الذي أثبت فيه الإسلام السياسي فشله كنظام للحكم، أو على أنه الأسبوع الذي بدأ فيه الجيش تقويض الربيع العربي ن بحسب الصحيفة .


وتقول الصحيفة "إن تحقيق الخيار الأول قد يكون معجزة ولكنها ليست مستحيلة الحدوث. وتضيف أن الأيام الثلاثة من الفجر المصري الجديد اثبتت أنها مثيرة للقلق بدرجة كبيرة".


وأضافت: "إنه على الجيش، الذي أطاح بأول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا، أن يوضح على وجه السرعة أنه تصرف لمصلحة الوطن وليس لمصلحته هو".


وتابعت: "إن نشوة الثورة الثانية انحسرت وانتشرت الدبابات في مناطق مختلفة من البلاد لتخلق حاجزا بين معارضي مرسي ومؤيديه ولحماية الطرفين من بعضهما البعض. وبدأ الجيش حملة ضد الاخوان المسلمين، التي تزعم أنها ما زالت تمثل ما بين 20 و30 مليون مصري".


وتقول الصحيفة "إنه لا يوجد شك في أن مرسي فشل كزعيم، حيث كان يتعين عليه انهاء انهيار الاقتصاد المصري، كما أنه لم يكن رئيسا لكل المصريين".


وتضيف "أنه لا يوجد شك في أن ابعاد مرسي أجج غضب الإسلاميين في مصر مما قد يؤدي إلى حرب أهلية".


وتقول الصحيفة" إن الفريق السيسي والرئيس المؤقت عدلي منصور لديهم أسابيع وليس شهور لإثبات أنهما يعملان لمصلحة مصر ويجب أن يثبتوا أن الجيش لن يتدخل في عمل الحكومة المؤقتة ويجب أن يضعا تاريخا للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، كما يجب أن يضمنا مشاركة الإخوان المسلمين في هذه الانتخابات".


وترى الصحيفة إن أي انتخابات تستبعد الإخوان المسلمين لن تكون نتيجتها ذات مصداقية. مشيرة الى ان السيسي ومنصور يجب أن يطلقا سراح قيادات الاخوان المسلمين الذين تم احتجازهم. كما يجب على الإخوان أن يقبلوا أن مرسي خان المعتدلين الذين تعهد بخدمتهم والعمل على صالحهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان