رئيس التحرير: عادل صبري 06:59 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"لوباريزيان": 3 وجوه فاعلة بعد عزل مرسي

لوباريزيان: 3 وجوه فاعلة بعد عزل مرسي

الحياة السياسية

عبد ا\ - البرادعى

في صدارة المشهد السياسي..

"لوباريزيان": 3 وجوه فاعلة بعد عزل مرسي

أ ش أ 06 يوليو 2013 08:05

سلطت صحيفة "لوباريزيان" اليومية الفرنسية الضوء اليوم السبت، على اللاعبين الأساسيين على الساحة المصرية بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي.

 

وكتبت "لوباريزيان" أن القادة فى "أرض الفراعنة" تغيروا في غضون الأيام القليلة الماضية بعد عزل محمد مرسى، أول رئيس منتخب ديمقراطيا، لتخطو بعدها الأطراف الفاعلة الجديدة خطواتها الأولى فى صدارة المشهد السياسي فى مصر.


وأضافت أن تلك الأطراف الأساسية الفاعلة فى مصر اليوم هى الرئيس المصرى المؤقت المستشار عدلى منصور، والقائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسي إضافة إلى الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والمعارض البارز.


وأشارت الصحيفة إلى أن المستشار عدلى منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا لم يكن يتصور قبل أسبوع انه سوف يصبح رئيس الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم العربي..مذكرة أن "هذا القانوني" ،غير المعروفة بالنسبة للغالبية العظمى من المصريين، استكمل دراسته فى فرنسا عام 1977.


وأضافت أن الرئيس المصرى المؤقت اعتمد  فى أول تصريح له بعد أن ادى اليمين الدستورية  اعتمد لهجة تصالحية ودعا إلى عدم تفاقم الانقسامات في المجتمع المصري حيث أكد أن " الإخوان المسلمين هم جزء من الشعب"، ودعا الجميع إلى المشاركة فى بناء الدولة التى لا يتم إقصاء أحد بها.


وبحسب الصحيفة..فإن الفاعل الرئيسى الثانى هو الفريق أول عبد الفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة الذى وصفته بانه "الرجل القوى" ، الذى يمسك "بلا شك بزمام السلطة في مصر"، وهو ما أعلن عزل الرئيس السابق وأعلن عن "خارطة الطريق" الجديدة..كما أكد حرصه على إشراك المعارضة وأعلى السلطات الدينية فى البلاد.


وذكرت "لوباريزيان" أن الدكتور محمد البرادعي الحائز على جائزة نوبل للسلام هو اسم معروف فى جميع أنحاء العالم وربما أكثر في الغرب عنه فى مصر..مذكرة بأن محمد البرادعي هو الآن زعيم تحالف المعارضة الواسعة التي أخرجت مرسي وذلك بعد أن اختاره معسكره لتمثيله في تنفيذ عملية الانتقال السياسي التي أعلنها الجيش.     

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان