رئيس التحرير: عادل صبري 06:46 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

المتحدث العسكري: فرض حالة الطوارئ بيد "منصور"

المتحدث العسكري: فرض حالة الطوارئ بيد منصور

الحياة السياسية

العقيد أركان حرب أحمد محمد علي المتحدث العسكري للجيش

المتحدث العسكري: فرض حالة الطوارئ بيد "منصور"

الأناضول 06 يوليو 2013 07:34

قال العقيد أركان حرب أحمد محمد علي المتحدث العسكري للجيش، في تصريحات خاصة لمراسلة وكالة الأناضول للأنباء "إن فرض حالة الطوارئ أو حظر التجوال من صلاحيات الرئيس المؤقت للبلاد عدلى منصور".


واتسعت أعمال عنف واشتباكات اليوم الجمعة بين مؤيدي الرئيس المصري المقال محمد مرسي والمؤيدين للإجراءات التي اتخذتها قيادة الجيش والتي أدت لعزله في عدة مدن وأسفرت عن سقوط 25 قتيلا وعشرات المصابين حتى الساعة 21.30 تغ وذلك في أعنف الأيام دموية منذ الاشتباكات التي وقعت خلال وعقب مظاهرات 30 يونيو حزيران/ الماضي التي دعت إليها قوى معارضة وانضمت إليها حشود من المواطنين.


ورداً على سؤال ما إذا استمرت الأوضاع في التردي، قال المتحدث العسكري "في حال استمرار الوضع على ما هو عليه يكون القرار بيد الرئيس المؤقت الذي يمكن أن يفرض بموجب صلاحياته التي تكفلها له الأعراف القانونية والدستورية (في ظل تعطيل الدستور الحالي) حظر لتجوال أو حالة الطوارى".


وعن إمكانية قيام وزير الدفاع، الفريق أول عبد الفتاح السيسي بتقديم اقتراح للرئيس المؤقت بفرض حالة حالة الطواري قال المتحدث العسكري "يمكنه توجيه توصيات أو اقتراحات بهذا الشأن لكن القرار بيد الرئيس المصري".


وفيما يتعلق بتكثيف انتشار الجيش المصري لقواته بمختلف المحافظات أوضح المتحدث إن "ذلك مرهون بتطورات الموقف".


وكان عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة المصرية، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أعلن مساء الأربعاء الماضي، تولي رئيس المحكمة الدستورية العليا، عدلي منصور، إدارة شئون البلاد خلال مرحلة انتقالية؛ لحين انتخاب رئيس جديد، الأمر الذي يعني إقالة محمد مرسي، وتعطيل العمل بالدستور مؤقتا، ضمن خطوات أخرى.


وأدى منصور اليمين الدستورية صباح أمس الخميس اليمين الدستورية كرئيس مؤقت لمصر.


وتظاهرت حشود من المعارضة لعزل مرسي في عدة ميادين اليوم الجمعة احتجاجا على هذه الخطوات، وأعلنت الاعتصام لحين تراجع الجيش وإعادة مرسي إلى الرئاسة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان