رئيس التحرير: عادل صبري 12:23 مساءً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

معارك المحامين والشرطة.. مسلسل بلا حلقة نهاية

معارك المحامين والشرطة.. مسلسل بلا حلقة نهاية

الحياة السياسية

كريم حمدي آخر الضحايا

نرصد أبرز الصدامات بينهم..

معارك المحامين والشرطة.. مسلسل بلا حلقة نهاية

ممدوح المصري 26 فبراير 2015 16:42

بوادر معركة جديدة تلوح في الأفق بين المحامين والداخلية، بسبب وفاة محام يدعى كريم حمدي، جراء التعذيب داخل قسم المطرية أمس الأول الثلاثاء .

 

وأعلنت نقابة المحامين الحداد سبعة أيام في جميع غرف النقابة وتقدمت ببلاغ للنائب العام هشام بركات، تختصم فيه قسم المطرية ووزارة الداخلية مع استعدادها لإصدار كتاب أسود يوثق فيه انتهاكات الشرطة ضد المحامين في الأيام القادم.

 

نار الحرب لم تبرد أبدا بين المحامين والضباط، فكلما هدأت فترة أشعلتها حادثة أخرى، فالتاريخ يعج بالصدامات بين الجانبين، دون أي إشارة لاقتراب انتهاء المعركة بين الجانبين.


"مصر العربية" تستعرض خلال هذا التقرير تاريخ المشاحنات والمشادات بين رجال الشرطة والمحامين خلال السنوات السابقة في جميع المحافظات.
 

 الإسكندرية

 

شهدت الإسكندرية في عام 2008 إجبار بعض ضباط الشرطة بمنطقة "محرم بيك" محاميًا على الجلوس في وضع القرفصاء لأكثر من 12 ساعة متواصلة بعد تفتيشه ذاتيًا والاستيلاء على الهاتف الخاص به ومفاتيح السيارة التي كانت بحوزته.


أسوان

 

وفي نفس العام، قام 4 ضباط برتبه ملازم، وبمساعدة عدد من الأمناء في مركز شرطة إدفو بأسوان، بالتعدي على المحامي أحمد إبراهيم الدسوقي وحبسه داخل قفص النوبتجية، بسبب محاولة الأخير إدخال عدد من أقارب أحد المتهمين كانوا يرافقونه إلى مجمع المحاكم، ورفضوا إبراز بطاقات تحقيق الشخصية لرجال الشرطة المكلفين بتأمين المحكمة، فوقعت مشادات بينهما تطورت إلى ما سبق.

 

البحر الأحمر

 

وفي 2012 وقعت مشاجرة بين محام وقوات الشرطة، وذلك أثناء التحقيقات بمقر محكمة البحر الأحمر في قضيه السطو على محل تجاري بعد مشادة كلامية، ثم تطورت إلى تشابك بالأيدي بين محامى المتهمين وبعض ضباط وأفراد الشرطة، وذلك بسبب عدم السماح له بالانفراد بهم، وتم التعدى على المحامى بالضرب، فثار المحامون وحاولوا ضرب أفراد وضابط الشرطة، ما أحدث هرجًا في قاعة المحكة.

 

المنيا

 

وفي محافظة المنيا، شهد العام ذاته، وقوع مشادة بين محام يدعى طاهر نجاح وأمين شرطة بمركز "العدوة"، أثناء تحرير الأول محضرًا داخل القسم، حيث تشاجرا وتبادلا الضرب، ما دفع الرائد أشرف صلاح محمد للتدخل، وتم التحفظ على المحامي داخل القسم.

 

بني سويف

وفي نفس العام، شهدت محافظة بني سويف اشتباكات بين الطرفين، بعدما منع أحد الضباط المكلفين بتأمين الجلسات بالمحكمة، عددًا من المحامين من المرور داخل طرقات مجمع المحاكم، وذلك أثناء قيامهم بعملهم اليومي، ما أدى إلى حدوث مشادة كلامية وتجمع أعداد كبيرة من المحامين للاعتراض على منع زميليهما، ما أدى لحدوث احتكاكات وتراشق بالألفاظ تطورت إلى اشتباكات.

 

المنوفية

وشهدت المنوفية مشادة كلامية بين كل من الملازم أول أحمد عماد الدين إبراهيم، ضابط شرطة بقسم شرطة أشمون، والمحامى سامح عماد، أشهر على إثرها الأول سلاحه الميرى في وجه المحامي، وتطور الأمر إلى اشتباكات بالأيدى بسبب الخلاف على كرسى بجوار قفص المتهمين داخل قاعة المحكمة وأصيب كل منهما بخدوش وكدمات بالرأس.

 

دمنهور

وفي 2013 تسبب تحدث محام بصوت عال داخل قسم شرطة دمنهور إلى تعرضه للضرب من بعض ضباط وأفراد القسم.

كما شهد نفس القسم واقعة تعدي نقيب شرطة يدعى على الطنيخي، على المحامية بسمة عبد الغفار، ما دفعها للتقدم ببلاغ إلى النيابة اتهمت فيه الضابط بجذبها من ملابسها وضربها.

 

السويس

وفي أكتوبر 2014، شهدت محافظة السويس مناوشات كبيرة بين نقابة المحامين ووزارة الداخلية جراء اشتباكات وقعت بين ضباط وجنود شرطة ومحامين لا تزال آثارها قائمة إلى الآن، لتصل إلى مطالبة نقيب المحامين سامح عاشور بإقالة وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان