رئيس التحرير: عادل صبري 12:39 صباحاً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

التفجيرات.. رصاصة في قلب المؤتمر الاقتصادي

التفجيرات.. رصاصة في قلب المؤتمر الاقتصادي

الحياة السياسية

آثار تفجيرات اليوم

التفجيرات.. رصاصة في قلب المؤتمر الاقتصادي

آية فتحي 26 فبراير 2015 13:22

"انفجار عبوة ناسفة بجوار قسم شرطة الوراق، وفاة مواطن إثر انفجار عبوة ناسفة بشارع الوحدة في إمبابة، استهداف شركات الاتصالات بالمهندسين وشارع السودان، العثور على 4 عبوات هيكلية أمام بوابة قصر القبة” أخبار عن سلسلة انفجارات استيقظت عليها مصر صباح اليوم، خلقت حالة من الجدل حول كثرتها وتوقيتها.

واختلف الشارع المصري والخبراء حول هوية المتورطين في تلك التفجيرات، وذهب كل بعقله موجها أصابع الاتهام لمن يراه الفاعل الحقيقي لها، ولكن أجمع أغلبهم على أنها جاءت لتضرب المؤتمر الاقتصادي القادم بشرم الشيخ.

 

تنظيم جند الله

العميد حسين حمودة، الخبير في مكافحة الإرهاب الدولي، يرى أن من يقف خلف تلك التفجيرات هو تنظيم "جند الله"، لأنه متخصص في استهداف أفراد الشرطة، وهذا على عكس ما تتبناه داعش وبيت المقدس من تنفيذ التفجيرات النوعية.

وأكد حمودة أن الهدف من تلك التفجيرات هو تصدير صوره للعالم بأن مصر غير مستقرة وغير مؤهلة أمنيًا، وذلك مع اقتراب المؤتمر الاقتصادي العالمي، معتبرا أن تلك التفجيرات البدائية لن تتمكن من التأثير عليه، والاحتمالية الوحيدة لتأجيل المؤتمر هي تنفيذ داعش لأكثر من عملية نوعية بشرم الشيخ.

وتوقع أن يعتمد تنظيم "جند الله" على صناديق الدرجات البخارية لـ"الديلفري" في المستقبل لتنفيذ عملياته، وخاصة مع عدم اهتمام الداخلية بتفتيشها، مما سيسفر عن عمليات إرهابية متفرقة تشعل مصر، بحسب توقعه.

 

أصابع الاتهام تتجه للإخوان

أما اللواء عبدالسلام شحاتة، الخبير الأمني، فقد وجه أصابع الاتهام إلى الإخوان واصفًا إياهم بأصحاب المصلحة، للضغط على الأجهزة الأمنية لاتخاذ قرارات معينة تصب في صالحهم، وهدفهم من توجيه رسالة بأنهم مازالوا موجودين.

وأرجع شحاتة دلالة توقيت التفجيرات إلى اقتراب المؤتمر الاقتصادي، مراهنًا على نجاح المؤتمر وفشل كل تلك المحاولات، وذلك نتيجة التكثيف الأمني الكبير الذي تتبناه الأجهزة الأمنية، مما سيجعل تلك التفجيرات بلا نتيجة، على حد قوله.

وأشار الخبير الأمني إلى أن التفاف المصريين حول مناطق التفجيرات، أكبر رسالة أنها لم تعد مؤثرة من أي جانب، وأنهم اعتادوا عليها، وأنها "ﻻ تثمن وﻻ تغني من جوع".

واتفق معه اللواء زكريا حسين، رئيس هيئة البحوث العسكرية ومدير أكاديمية ناصر العسكرية العليا السابق، موجهًا أصابع الاتهام إلى الإخوان، وخاصة مع استمرارية خروج التكليفات من قادة الجماعة لعناصرها لتصدير صورة خارجية أن مصر غير مستقرة.

وأوضح حسين أن عمليات اليوم ما هي إلا محاولة لإثبات الوجود، بأنهم جماعة إرهابية مازالت قادرة على إزعاج مصر، والقدرة على خلق حالة هلع في الشارع المصري، وخصوصًا مع اقتراب المؤتمر الاقتصادي.

إسرائيل العدو الحقيقي

وفي إطار مختلف نفى اللواء عبد اللطيف البديني، الخبير الأمني ومساعد وزير الداخلية السابق، التهمة عن الإخوان، وأن أصابع الاتهام تتوجه إلى الجهات الأجنبية المتربحة من عدم استقرار مصر، وعلى رأس تلك الجهات إسرائيل التي تعتبر العدو الحقيقي لمصر، والتي تستهدف أن تمتد دولتها من النيل للفرات.

ولفت مساعد وزير الداخلية الأسبق إلى أن استهداف المواطنين الأبرياء، بالإضافة لأفراد الشرطة الذين يقومون بمهامهم في حماية الوطن، أكبر دليل أن من ينفذ تلك العمليات غير مصري.

وأوضح البديني أن النطاق الجغرافي الذي وقعت به التفجيرات اليوم، بالإضافة إلى التوقيت الموحد، دليل على أن من نفذوها ينتمون لخلية إرهابية واحدة تستهدف ضرب الأمن المصري وخاصة مع اقتراب الانتخابات البرلمانية بالإضافة إلى المؤتمر الاقتصادي.

وأضاف أن الإشكال الحقيقي الذي تواجهه مصر هو زيادة المنظمات الإرهابية، وآخرها داعش على الحدود الغربية، معتبرًا ذلك التنظيم الإرهابي بأنه أحد جنود إسرائيل، وهو الخطر الحقيقي الذي يجب مواجهته من قبل جميع الدول العربية.

 

تابع خطورة التفجيرات على الاقتصاد المصري في هذا الملف:

بالفيديو.. 10 انفجارات بالقاهرة والحصيلة قتيل و8 مصابين

بالصور.. مقتل موطن وإصابة 8 في انفجارات الوراق

انفجار قرب قسم الوراق والأهالي يخلون المدارس المحيطة

انفجار قنبلة بجوار قسم شرطة أوسيم

فيديو..إصابة 5 ضباط في انفجار بالوراق

انفجار قنبلتين بالدقهلية وإبطال مفعول ثالثة

انفجار قنبلة بجوار قسم الوراق

فيديو..آثار انفجار قنبلة بإمبابة ومصرع شخص

قتيل و6 مصابين في 5 انفجارات بإمبابة والمهندسين والوراق

انفجار عبوة ناسفة بإمبابة يصيب عاملا ويبتر ساق أخر

4 تفجيرات و3 مصابين في المهندسين وإمبابة

بالصور.. مقتل موطن وإصابة 8 في انفجارات الوراق

بالصور.. آثار 3 تفجيرات في منطقة المهندسين

فودافون واتصالات: تلفيات محدودة جراء تفجيرات اليوم فى المهندسين

تفكيك 4 عبوات هيكلية بمحيط الأزهر.. وغلق شارع النصر

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان