رئيس التحرير: عادل صبري 03:24 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

15 منظمة حقوقية تعبر عن قلقها إزاء سجن 24 متهمًا في الشورى

15  منظمة حقوقية تعبر عن قلقها إزاء سجن 24 متهمًا في الشورى

الحياة السياسية

الناشط الحقوقي، علاء عبدالفتاح

15 منظمة حقوقية تعبر عن قلقها إزاء سجن 24 متهمًا في الشورى

نادية أبوالعينين 24 فبراير 2015 16:57

عبَّرت 15 منظمة حقوقية عن قلقها إزاء الحكم الصادر، أمس، من محكمة جنايات جنوب القاهرة، في القضية المعروقة إعلاميًا بـ"أحداث مجلس الشورى"، والصادر فيها أحكام تراوحت ما بين 3 إلى 5 سنوات ضد 24 متهمًا، بالإضافة إلى وضعهم 3 سنوات تحت المراقبة.

وقالت المنظمات في بيانها الصادر، اليوم الثلاثاء، إنَّ تلك العقوبات جاءت في إطار توقيع عقوبات عليهم؛ نظرًا لتعبيرهم عن رأيهم خلال وقفة يوم 26 نوفمبر 2013، أمام مجلس الشورى، واعتدت فيها قوات الشرطة على المشاركين بالضرب، فيما تعرضت المتظاهرات لـ"اعتداءات جنسية".

وأشارت المنظمات إلى أن المتهمين يواجهون مجموعة من التهم لا تكاد تخلو منها كافة القضايا المتعلقة بممارسة حق التظاهر السلمي، ويقضي المئات منهم عقوبات سالبة للحرية نتيجة لإدانتهم في اتهامات مماثلة.

وقال البيان، إن المحكمة حاكمت المتهمين بناءً على "موقف أحدهم من الأحداث السياسية الجارية"، حيث أن القاضي قرر الإفراج عن المتهمين في أولى جلسات إعادة المحاكمة يوم 27 أكتوبر، وفي نفس الجلسة قرر حبسهم.

وأكَّد البيان، خطورة انتهاك الحق في المحاكمات العادلة، والذي أصبح يشكل تهديدًا لمنظومة حقوق الإنسان، وسيادة القانون، واحترام الدستور، والذي أصبح "مجرد حبر على ورق" مع تواتر تلك النوعية من الأحكام.

ووقع على البيان كلٍ من: مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ومؤسسة المرأة الجديدة، و مؤسسة حرية الفكر والتعبير، و قضايا المرأة المصرية، ومركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية – أكت، والجماعة الوطنية لحقوق الإنسان والقانون، ومركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، ومركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف، والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ومصريون ضد التمييز الديني، ونظرة للدراسات النسوية، والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، والمفوضية المصرية للحقوق والحريات، والجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، ومجموعة المساعدة القانونية لحقوق الإنسان.

 

اقرأ أيضًا:

قوائم عفو السيسي.. لم يفرج عن أحد

تورتة وشموع في احتفال الأهالي بعيد ميلاد متهم بـ"الشورى"

رسالة أحد معتقلي الشورى تروي وقائع تعذيب داخل سجن طرة

عاشور: معاينة النيابة في قضية التظاهر لا تليق بالقضاء الشامخ

علاء عبد الفتاح وقاضيه الطبيعي

فيديوهات قضية الشورى من طلعت حرب.. والنيابة:المحكمة تاخد اللي عاوزاه

معتقلو الشورى.."القومي لحقوق الإنسان" سجن كبير

شقيقتا علاء عبد الفتاح: قضاء ظالم

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان