رئيس التحرير: عادل صبري 12:44 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

المدعون بعدم دستورية قوانين الانتخابات: لم تُعرض على تشريع مجلس الدولة

 المدعون بعدم دستورية قوانين الانتخابات: لم تُعرض على تشريع مجلس الدولة

الحياة السياسية

المحكمة الدستورية العليا

المجلس الخاص تلقى تعليمات حكومية بسرعة إقرارها ومراجعتها

المدعون بعدم دستورية قوانين الانتخابات: لم تُعرض على تشريع مجلس الدولة

أحمد زكريا 24 فبراير 2015 14:13

كشف المحامون المدعون، في دعاوى عدم دستورية قوانين الانتخابات المزمع نظرها أمام المحكمة الدستورية العليا، غدًا الأربعاء، مفاجأة بتأكيدهم أنّ القوانين أرقام 45 و46 و202، والخاصة بمباشرة الحقوق السياسية، ومجلس النواب، وتقسيم الدوائر الانتخابية، لم تعرض على قسم التشريع بمجلس الدولة في مخالفة دستورية كبرى، تبطل تلك القوانين من أساسها.


وأضاف المدعون، أنّ المجلس الخاص الذى يعد أعلى سلطة إدارية ومالية تلقى تعليمات حكومية بسرعة الانتهاء من مراجعة هذه القوانين وتولى من جانبه مراجعة هذه القوانين دون عرضها على قسم التشريع.


وأكد إبراهيم فكري المحامي، وصاحب الدعوى رقم 15 لسنة 37 قضائية في تصريحات صحفية، أنه سيطلب من هيئة المحكمة تأجيل نظر الدعوى وعدم الحكم فيها، كما سيطلب استخراج شهادة من واقع دفاتر قسم التشريع بمجلس الدولة، لتوضيح مدى عرض القوانين 45 و46 و202، والخاصة بمباشرة الحقوق السياسية، ومجلس النواب، وتقسيم الدوائر الانتخابية، على القسم من عدمه.


كما أشار إلى أنّه سيطلب نفس الشهادة من واقع دفاتر المجلس الخاص بمجلس الدولة، ليثبت للمحكمة أن القوانين لم تعرض على «التشريع» ولم يَقُم بمراجعتها أو صياغتها، وإنما عرضت على «المجلس الخاص» في مخالفة دستورية كبرى؛ لأن نظر تلك القوانين ليس من اختصاصه.

 

وأبدى «فكري»، اعتراضه على تقرير هيئة مفوضي المحكمة الدستورية العليا، وقال إنه أوصى بعدم عدم دستورية مادة أو اثنين، وإنما كان يجب التوصية بالحكم بعدم دستورية القانون كله؛ لأنه يتضمن عيبًا شكليًا، في مخالفة واضحة للدستور؛ لأن البحث في الشكل يسبق البحث في الموضوع، كما يعد ذلك عوارًا كبيرًا لعدم استناد التشريع للشروط الشكلية التي اشترطتها للقانون، ومخالفة لنص المادة 190 من الدستور، مشيرًا إلى أنه سيقدم في حافظة مستنداته قرار محكمة القضاء الإداري.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان