رئيس التحرير: عادل صبري 06:19 صباحاً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

منظمات حقوقية: على السلطات أن تحدد اتهامات لمعتقلي الإخوان

منظمات حقوقية: على السلطات أن تحدد اتهامات لمعتقلي الإخوان

نادية أبوالعينين 05 يوليو 2013 14:29

أعربت عدد من المنظمات الحقوقية عن قلقها إزاء الإجراءات التي وصفتها بالاستثنائية التي تمت تجاه عدد من القنوات الفضائية التابعة لتيار الإسلام السياسي والتي تضمنت اقتحام قوات الأمن لمقار القنوات وإلقاء القبض على عدد من العاملين فيها وإيقاف بثها.

 

وقالت المنظمات الموقعة على بيان الرفض إن بث القنوات لرسائل العنف أمر مرفوض، ولكن يجب أن يتم التعامل معها من خلال إجراءات تتسم بالشفاقية بعيدا عن التعسف والتعتيم، وإن ما حدث كان بمثابة عقاب جماعى يشكل انتهاكًا لحرية الإعلام.

 

كما أدانت المنظمات احتجاز بعض العاملين في هذه القنوات في أماكن غير معلومة حتى الآن خاصة العاملين في قناتي الناس والحافظ وفقًا لتأكيدات ذويهم، وهو ما يشكك في مدى قانونية الإجراءات المتخذة بشأنهم.


وانتقدت المنظمات الموقعة على البيان غياب الشفافية، حيث لم تفصح السلطات المصرية عن الإجراءات القانونية الخاصة بالقبض على العاملين بهذه القنوات، أو الاتهامات الموجهة إليهم على وجه التحديد، وما إذا كانت هذه الإجراءات سواء الخاصة بالقبض أو بقطع البث قد تمت بمعرفة أي سلطة قضائية من عدمه.

 

وأكدت المنظمات على ضرورة احترام السلطات المصرية لمعايير حرية الإعلام المنصوص عليها في القانون الدولي، بصرف النظر عن طبيعة الظرف السياسي الذي لا يجوز استخدامه لتقييد الحقوق والحريات الأساسية.

 

وتضمن هذا البيان مؤسسة حرية الفكر والتعبير ومركز النديم والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ومركز هشام مبارك القانونى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان