رئيس التحرير: عادل صبري 04:35 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

المحكمة الدستورية بين الخيارات الصعبة.. تأجيل الانتخابات أو شبح حل البرلمان

المحكمة الدستورية بين الخيارات الصعبة.. تأجيل الانتخابات أو شبح حل البرلمان

الحياة السياسية

المحكمة الدستورية

المحكمة الدستورية بين الخيارات الصعبة.. تأجيل الانتخابات أو شبح حل البرلمان

سعيدة عامر ومحمد نصار 22 فبراير 2015 19:37

"شبح حل البرلمان" خيم من جديد على أجواء السباق الانتخابي لبرلمان 2015 مع اقتراب حسم المحكمة الدستورية العليا (اﻷربعاء المقبل) مصير الانتخابات البرلمانية، وسط تخوفات من بطلان البرلمان القادم وحله، بعد تقرير مفوضي المحكمة الدستورية والذي أوصى برفض قانون الانتخابات لشبهة عدم دستورية قانون مجلس النواب وتقسيم الدوائر.

واختلف الخبراء بين مؤيد لإجراء الانتخابات للانتهاء من المرحلة الانتقالية ومن ثم تعديل القوانين، أو تأجيل الانتخابات لحين تعديل القوانين حتى لا يواجه مجلس النواب مصير برلماني 2010، و2012 بالحل.

 

فوضى كبرى

قال الدكتور ياسر الهضيبي، أستاذ القانون الدستوري، ومساعد رئيس حزب الوفد، إن تقرير مفوضي محكمة الدستورية العليا بأن بعض المواد بها شبهة عدم الدستورية، والمنتظر أن ينظر هذا التقرير اﻷربعاء المقبل أمام المحكمة الدستورية و التي سيكون أمامها أمران اﻷول هو أن تأخذ بهذا التقرير وفي هذه الحالة ستقضي بعدم دستورية بعض مواد قانوني الانتخابات وتقسيم الدوائر وتأجيل الانتخابات لحين تعديل هذه القوانين، وللمحكمة كذلك ألا تأخذ بتقرير المفوضين، وتقضي بدستورية القانونين وهو التوقع اﻷقرب.

وأوضح الهضيبي، أن القانونين متطابقان مع الدستور لكن الخطأ في الدستور، متهمًا لجنة الخمسين بأنها وضعت بعض المواد إرضاء ﻷطراف كثيرة، دون النظر لدستوريتها أو قانونيتها من عدمه وألمح كذلك إلى أن نصوص نظام الحكم ستسبب أزمة دستورية مثل أزمة الانتخابات ﻷنها أعطت البرلمان صلاحيات كبرى.

وأشار إلى أن السبب في عدم صلاحية قانون تقسيم الدوائر هو اشتراط التمثيل المتساوي للفئات المستثناة كالمرأة والمعاقين والشباب والمصريين بالخارج واﻷقباط والعمال والفلاحين، وهو اﻷمر الذي استوجب تشكيل قائمة انتخابية أقرها قانون مجلس النواب وهي التي تسببت في أزمة سياسية بين اﻷحزاب.

وطالب بإجراء الانتخابات في موعدها دون تأجيل، باعتبار أن مصر ستدخل في فوضى عارمة إذا ما تأجلت الانتخابات، ﻷن التأجيل سيعنى استمرار مصر في المرحلة الانتقالية.

 

توفير مليارين


ومن جانبه، قال الدكتور جمال زهران، أستاذ العلوم السياسية، إنه يجب على الدولة وقف إجراء الانتخابات البرلمانية، يومى 21 و 22 مارس المقبلين، حتى لا يكون المجلس القادم مهددًا بالبطلان بعد انعقاده.

وأكد زهران -الذي رفضت المحكمة قبول أوراق القائمة التي يقوم على إعدادها (العدالة الاجتماعية)-ضرورة إصدار عدة قوانين قبل إجراء انتخابات البرلمان، من بينها قانون العزل السياسى، وحماية الثورة، وتداول المعلومات، وترسيم المحافظات، مشددًا على أن تأجيل الانتخابات يصب في صالح الدولة حيث سيوفر مبلغ ملياري جنيه من المقرر إنفاقها في انتخابات مجلس النواب.

 

ومتفقا مع زهران، طالب أسعد هيكل، المستشار القانوني لتحالف العدالة الاجتماعية، بضرورة تأجيل الانتخابات البرلمانية حتى شهر أغسطس القادم، من أجل تعديل كافة القوانين التي تخالف الدستور.

وأشار إلى أن موعد الانتخابات الحالي مخالف أيضًا للدستور، ويأتي في وقت غير مناسب، من الناحية القضائية، والمجتمعية، كما وصف إجراء الانتخابات في موعدها بالمغامرة المعروف نتيجتها، أو الرهان خاسر مقدما، سيضيع على الدولة عدة مليارات، كما حدث في انتخابات عامي 2010 و 2012

إساءة لسمعة مصر

وأضاف جورج إسحاق، القيادي بقائمة صحوة مصر أنه يجب تأجيل الانتخابات انتظارًا لحين تعديل قانوني مجلس النواب وتقسيم الدوائر، مشيرًا إلى أنه من اﻷفضل تأجيل الانتخابات حتى لا تتورط مصر للمرة الثالثة بحل البرلمان.

وأشار إلى أنه إذا جرى حل البرلمان القادم فإن ذلك سيسيئ لسمعة مصر دوليًا خاصة بعد حل برلماني 2010، و2012، كما أن ذلك سيهدر أموالا طائلة أنفقت على انتخاب مجلس النواب، مطالبًا بعدم إجراء الانتخابات قبل التأكد من سلامة كافة إجراءات العملية الانتخابية للوصول لبرلمان سليم دستوريًا يعبر عن ثورتي 30 يونيو و25 يناير.

 

اقرأ أيضًا:

قيادي وفدي: ارتكبنا خطأ كبيرًا بانضمامنا لقائمة "في حب مصر"

غلق باب الترشح بالإسكندرية على 420 مرشحًا في 14 دائرة

تأجيل طعن "مركز العدالة" للإشراف على الانتخابات البرلمانية

الصحة: توقيع الكشف الطبي على 6184 مرشحًا بكل المحافظات

العليا للانتخابات: 3332 شخصًا تقدموا بأوراق ترشحهم على يومين

القضاء الإداري: تأجيل دعوى بطلان الانتخابات البرلمانية المقبلة

بالفيديو.. إقبال ضعيف لليوم الثاني للترشح للانتخابات بجنوب القاهرة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان