رئيس التحرير: عادل صبري 10:15 صباحاً | السبت 24 فبراير 2018 م | 08 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

يونسيف لمصر عن حقوق الأطفال: القوانين وحدها ﻻ تكفي

يونسيف لمصر عن حقوق الأطفال: القوانين وحدها ﻻ تكفي

الحياة السياسية

رئيس برنامج حقوق الطفل باليونسيف

يونسيف لمصر عن حقوق الأطفال: القوانين وحدها ﻻ تكفي

نادية أبوالعينين 22 فبراير 2015 13:02

طالب ممثلون عن اليونيسيف، الحكومة المصرية، بضرورة وضع قوانين حقوق الطفل قيد التنفيذ، مؤكدين أن القوانين وحدها ﻻ تكفي ، كما شددوا على أهمية تسهيل مهمات المنظمات الحقوقية للوصول للأفال في أماكن اﻻحتجاز وغيرها.

وقال خافيير أغيلار، رئيس برنامج حماية الطفل والنشء بيونسيف" target="_blank">اليونسيف، إن هناك العديد من التشريعات التي بدأ وضعها في مصر، لتغيير أوضاع الطفل إلى الأفضل، بداية من وضع قانون الطفل في عام 2008.

وأضاف خلال المؤتمر الذى عقد اليوم، بعنوان "تعزيز وحماية حقوق الطفل"، بأحد فنادق القاهرة ، أن التشريعات وحدها لا يمكنها أن تضمن حقوق الطفل، ويجب أن تدخل هذه التشريعات إلى حيز التنفيذ من خلال القانون، والوصول للفئات المهمشة من الأطفال.

وأشار إلى أن دور المؤسسات المستقلة التي تعمل على قضايا الطفل، هو تحليل الوضع، وتقييم مدى تطبيق القانون على أرض الواقع، مؤكداً أنه لا يوجد دولة في العالم استطاعت أن تصل إلى احترام حقوق الطفل بالكامل، لكن لابد من السعي للوصول إلى هذا الهدف.

وكشف عن بعض المعوقات في عمل المنظمات التي تعمل على حقوق الطفل، والمتمثلة في الأسلوب التي تنظر به الاتفاقيات والمعاهدات الدولية إلى الطفل، والواقع الذى يعيشه الأطفال، موضحًا أن تلك المعوقات تشمل كافة دول العالم وليست مصر فقط.

وأوضح جورجيو موتشوس، المفوض الخاص بحقوق الطفل باليونان، أن أوربا لديها ما يسمى بالمعايير اﻷوروبية لعمل المنظمات المستقلة، التي تعمل على حقوق الطفل، وهو ما يعنى وجود فريق كامل مدرب للتعامل مع الأطفال، ولغة جسدهم.

وشدد على ضرورة وجود قانون يسمح للمدافعين عن حقوق الطفل، بالوصول إليهم فى مناطق الاحتجاز كالسجون، وكذلك المستشفيات، و مناطقهم السكنية، مؤكداً أن مصر بها 30 مليون طفل، مما يعنى الملايين من الشكاوى والانتهاكات كل عام.

وأوضح أن التشريعات الخاصة بحقوق الطفل فى مصر غير كافية ويجب إيجاد آليات لتنفيذها، علي حد تعبيره.

وبدوره قال محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن المجلس أنشأ وحدة لمتابعة حالة حقوق الطفل، والحد من الانتهاكات التي يتعرض لها الطفل في مصر .

 

 

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان