رئيس التحرير: عادل صبري 06:18 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

هيكل: السلطة ذهبت للإخوان بتوجيه أمريكي

هيكل: السلطة ذهبت للإخوان بتوجيه أمريكي

مصر العربية: 04 يوليو 2013 16:52

قال الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، إن السياسة الخارجية لمصر اعتمدت في الـ40 سنة الأخيرة على الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن السلطة ذهبت بعد الثورة لمن لا يستحق بتوجيه أمريكي.

 

وأضاف هيكل خلال حواره ببرنامج "مصر إلي أين"، علي فضائية "سي بي سي"، أن الشعب المصري خرج بالملايين في 30 يونيو من أجل استرداد ثورته التي سرقت منه، مؤكد أن الحشود الشعبية التي خرجت في مختلف ميادين مصر فاجأت العالم كله.

 

وأوضح، أن خروج محافظات الصعيد والريف أربكت الجميع لأنها كانت القاعدة التصويتية الأكبر لجماعة الإخوان، مشيرا إلي أن 30يونيو أثبت أن مصر دولة مدنية عاشقة للدين.

 

وتابع: "العالم شعر بأن مصر في السنوات الأخيرة خارج الجغرافيا والتاريخ، ولكن خروج الملايين في الأيام الماضية جعلت القادة العرب يقولون إن مصر عادت إلينا من جديد، فمصر قادت الفكر والفعل علي مدار القرنين الماضين".

وأكد هيكل، أن الاتصالات بين واشنطن ومصر لم تنقطع في الساعات الماضية، حيث سعت الإدارة الأمريكية للضغط علي الجيش من أجل الإبقاء علي الرئيس مرسي، فهي تظن أن مصلحتها مع جماعة الإخوان.

 

وأشار هيكل إلى أن كل صانع قرار مصري يضع في اعتباره موقف أمريكا، بسبب المساعدات الاقتصادية والعسكرية التي تقدمها لمصر، مضيفا أن أمريكا كانت تسيطر على اتخاذ القرارات في مصر بطريقة تشبه "حالة وضع اليد".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان