رئيس التحرير: عادل صبري 01:59 مساءً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو.. ضابط استخباراتي بريطاني سابق: أمريكا أسَّست داعش بتمويل سعودي

فيديو.. ضابط استخباراتي بريطاني سابق: أمريكا أسَّست داعش بتمويل سعودي

الحياة السياسية

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

فيديو.. ضابط استخباراتي بريطاني سابق: أمريكا أسَّست داعش بتمويل سعودي

أحمد علاء 18 فبراير 2015 19:34

ترقب شديد يسود الصعيد الدولي، في إطار الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًا بـ"داعش"، الذي يخوض بدوره معارك عنيفة في مناطق عديدة في الشرق الأوسط.

 

الولايات المتحدة شكَّلت تحالفًا دوليًا تشارك فيه دول عربية وغريبة ضد تنظيم الدولة، إلا أن أمرًا لم يتغير، فاستمرت المعارك دائرة، لا سيما في سوريا والعراق وليبيا.

 

تشارلز شويبردج، ضابط الاستخبارات البريطانية في جهاز مكافحة الإرهاب، عاودت تصريحات سابقة له لتجذب الانتباه، حيث سبق أن قال في لقاء له مع فضائية "روسيا اليوم"، إن الاستخبارات الأمريكية والبريطانية هما مؤسستا تنظيم الدولة، كاشفًا عن تمويل دول عربية "ذكر منها المملكة العربية السعودية"، تموِّل تنظيم الدولة الإسلامية.

 

حكومات دول أوروبية كبرى والولايات المتحدة، شدَّدت في بيان مشترك، على ضرورة إيجاد حل سياسي للأوضاع المتدهورة في ليبيا، داعيةً إلى تشكيل حكومة وطنية أبدت استعدادها لدعمها.

 

وذكر البيان، الذي صدر في روما، أنَّ "الاغتيال الوحشي لـ 21 مواطنًا مصريًا في ليبيا على أيدي إرهابيين ينتمون إلى تنظيم داعش يؤكد مجددًا الضرورة الملحة لحل سياسي للنزاع".

 

وأضاف البيان أنَّ "الإرهاب يضرب جميع الليبيين ولا يمكن لأي فصيل أن يتصدى وحده للتحديات التي تواجه البلاد".

 

 إلى ذلك، اعتبرت الدول أنَّ تشكيل حكومة وحدة وطنية "يشكل الامل الأفضل بالنسبة إلى الليبيين".

 

ولفت البيان إلى أنَّ برناردينو ليون، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، سيدعو في الأيام المقبلة، إلى سلسلة اجتماعات بهدف التوصل إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، مؤكدًا أن أولئك الذين لن يشاركوا في عملية المصالحة هذه سيتم استبعادهم "من الحل السياسي في ليبيا".

 

وتابع: "بعد أربعة أعوام على الثورة التي أطاحت بنظام معمر القذافي، لن يكون مسموحًا لمن يحاول منع العملية السياسية والانتقال الديمقراطي في ليبيا بجر البلاد إلى الفوضى والتطرف، من دون أي إشارة إلى امكان القيام بتدخل عسكري في حال فشلت الجهود السياسية".

 

وتحركت مصر إلى مجلس الأمن، في محاولة للحصول على  قرار دولي، بشأن التدخل العسكري الدولي في ليبيا، من أجل التصدي لخطر الأوضاع هناك، إلا أن التكهنات تشير إلى أنه بات من الصعب الحصول على هذا القرار، لا سيما بعد البيان الأوروبي الأمريكي الصادر أمس الثلاثاء.

 

شاهد الفيديو:

 

 
 
شاهد حديث ضابط الاستخبارات كاملاً:

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان