رئيس التحرير: عادل صبري 08:31 صباحاً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

خبراء: الإعلام تخلى عن التنوير وتفرغ للشحن والتحريض

خبراء: الإعلام تخلى عن التنوير وتفرغ للشحن والتحريض

الحياة السياسية

اشتباكات - صورة أرشيفية

خبراء: الإعلام تخلى عن التنوير وتفرغ للشحن والتحريض

عمرو عبدالله 17 فبراير 2015 19:12

تباينت آراء خبراء الإعلام في تقييم دور الإعلام في الفترة الراهنة، ففي الوقت الذي رأى فيه البعض أنه ترك دوره الرئيسي في تنوير المجتمع وتوجيهه الوجهة الصحيحة، وقام بدور الشحن والتحريض، بما يؤثر في معنويات الجمهور دون منحه المعلومات التي هو في أمس الحاجة إليها؛ للحكم على الأمور، فيما ذكر آخرون أنه يقوم بدعم الدولة ومساندتها لصالح الوطن ومن نابع تحمله المسؤولية.

 

قالت الإعلامية هالة فهمي، إنَّ الخطاب الإعلامي حاليًا أصبح زائدًا عن الحد في عمليات التحريض، فيقوم بدور إبادة الشعوب وليس توجيهها وتنويرها.

 

وأشارت فهمي، إلى أنَّ الإعلام لم يتعامل بهذا القدر من الشحن في مذبحة الدفاع الجوي التي راح ضحيتها أكثر من 20، في الوقت الذي من المفترض فيه عدم وجود فرق بين المصريين الذين قتلوا في ليبيا، والمغدور بهم على أبواب استاد الدفاع الجوي، متهمة الإعلام بالقيام بدور "الإرهاب" وليس مواجهته.

 

فيما رأى الدكتور محمود علم الدين، وكيل كلية الإعلام بجامعة القاهرة، إن الخطاب الإعلامي في قضية الحرب على الإرهاب وطني ويخاف على المصالح القومية، وإن الإعلام وإن كان يقف مساندًا للدولة حاليًا كل منهم بطريقته الخاصة، ولكن يجمعهم العمل لصالح الوطن، فهو يتحمل مسؤوليته، ويشعر بدوره في هذه الفترة، تجاه الوطن في هذه اللحظات الحرجة.

 

في الوقت الذي قال ياسر عبد العزيز، الخبير الإعلامي، إنَّ الاعلام ليس نسيجًا واحدًا، فهناك بعض وسائل الإعلام تحرض على العنف، وتدعم الإرهاب مثل "قناة الجزيرة"، وكذلك القنوات التي تبث من تركيا، وهناك وسائل أخرى تعمل على الشحن المعنوي للجمهور في مواجهة الإرهاب.

 

وأشار عبد العزيز، إلى أنَّ خطاب الشحن المعنوي الذي ينتهجه الإعلام، يؤثر في معنويات الجمهور دون منحه المعلومات التي هو في أمس الحاجة إليها؛ للحكم على الأمور، مطالبًا الإعلام بالكف عن أساليب الشحن، والتركيز على المعلومات، والالتزام بذكر الحقائق منسوبة إلى مصادرها.

 

اقرأ أيضًا:

إيكونوميست تشبه الإعلام العربي بـ"المجاري"

دبلوماسي جزائري: الإعلام العنصري وراء قتل المسلمين بالغرب

أكاديمي سعودي: الإعلام العربي فاق الغرب في تشويه الإسلام

محمد علي خير: الإعلام كاذب.. لا تصدقوه

فيديو.. جمال عنايت: الإخوان خططوا لنفينا إلى غزة

مصطفى النجار: الإعلام يشعل شرارة حرب أهلية

خطورة الإعلام المنافق والمضلل

نصف مليون جنيه تكلفة وحدة بث إذاعي لإعلام اﻷزهر

التحريض الإعلامي.. جريمة تحرق مصر

نيويورك تايمز: الإعلام المصري فشل في إقناع الغرب بأن 30 يونيو "ثورة"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان