رئيس التحرير: عادل صبري 05:41 صباحاً | الاثنين 26 فبراير 2018 م | 10 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

6 عمليات خطف وقتل تستهدف الأقباط في ليبيا خلال 4 أعوام

6 عمليات خطف وقتل تستهدف الأقباط في ليبيا خلال 4 أعوام

الحياة السياسية

عمال مصريون عائدون من ليبيا - صورة أرشيفية

6 عمليات خطف وقتل تستهدف الأقباط في ليبيا خلال 4 أعوام

نادية أبوالعينين 17 فبراير 2015 18:18

لم يكن حادث اختطاف الـ21 قبطيًا في ليبيا وذبحهم على يد تنظيم داعش الإرهابي هو الأول من نوعه، فقد سبق هذا الحادث وقائع أخرى مشابهة تنوعت بين خطف وقتل على أساس الهوية الدينية بدأت بتفجير الكنيسة المصرية في مصراتة وانتهت بالحادث الأخير، على مدار الأعوام الثلاثة الماضية، تمثلت في6  حوادث.

ففي الأول من ديسمبر من العام 2012 تعرضت الكنيسة المصرية في مصراتة للتفجير، وأسفر ذلك عن مقتل اثنين، وإصابة اثنين آخرين، وعلى أثر ذلك أغلقت القنصلية المصرية هناك لمدة 3 أيام، وتبع ذلك إغلاقها وإغلاق كنيسة أخرى في طرابلس.

أكدت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن حوادث استهداف المصريين الأقباط في ليبيا يمثل 30% من الحوادث التي يتعرض لها المصريين هناك.

ورصدت المفوضية المصرية للحقوق والحريات في عام 2013 تعرض العمالة المصرية خاصة من الأقباط إلى أعمال عنف تمثلت في الاحتجاز والخطف والأسر، من بينهم 100 مصري قبطي، تعرضوا للتقييد والضرب والصعق بالكهرباء.       

وفي فبراير من العام 2014 أعدمت الجماعات المتشددة هناك 7 مصريين من الأقباط رميًا بالرصاص على شاطئ بني غازي، بعد أن ألقى القبض على 8 منهم ممن أطلقوا على أنفسهم "شرطة أنصار الشريعة" من منازلهم، وتمكنت الضحية الثامنة من الفرار، وهو سلامة فوزى طوبيا 22 عاما، أطلق عليه الرصاص بالقرب من عمله، غير أن الطلق لم يتسبب في وفاته، لكنه أصيب بتلف في خلايا المخ.

 

وفي 24  أغسطس من العام 2014 أرسلت المفوضية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسالة بشأن 7 من المختطفين مجهول مصيرهم تم استيقافهم على حدود مدينة سرت الليبية عقب خرجوهم من طرابلس في طريقهم لمعبر السلوم.

 

وفي 12 سبتمبر 2014، اختفى مصريان هم: "شنودة سامي عدلي عطية، عبد الفتاح عبد الجواد البحيري" في مدينة مصراتة خرجوا من محل عملهم ثم اختفوا ولم يتم التعرف على مصيرهم، أو العثور على السيارة التي كانوا يستقلونها.

 

وفي 29  ديسمبر 2014، وقعت أول عملية خطف للأقباط الذين تم ذبحهم مؤخرًا، حيث تم اختطاف 7 تحت تهديد السلاح، وتلى ذلك في 3 يناير 2015، اختطاف 13 آخرين، إلى أن نشر صور ذبحهم في 15 فبراير 2015.

 

اقرأ أيضًا:

الخارجية: لن ندخر أي جهد لحماية أبنائنا في ليبيا

فيديو..محلل استراتيجي أمريكي: السيسي المسلم ينتفض للمسيحين وأوباما يتخاذل

فيديو..عائد من ليبيا لليثي: من ذبح المصريين ليس داعش

فيديو..شقيق محتجز بليبيا: الدم المصري رخيص..والمذيعة: الخارجية حذرت

فيديو..شقيق احد ضحايا داعش: نعيش حالة فرحة وفخر برجولة أخي

فيديو..تراجع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية

فيديو..نبيلة عبيد: مش قادرة اقف على رجلي من ساعة ذبح ولادنا

مفوض حقوق الإنسان: حادث المصريين في ليبيا "جريمة خسيسة"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان