رئيس التحرير: عادل صبري 05:15 مساءً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

لهذه الأسباب مصر لن تتدخل بريًا في ليبيا لمحاربة داعش

لهذه الأسباب مصر لن تتدخل بريًا في ليبيا لمحاربة داعش

سعيدة عامر 17 فبراير 2015 16:33

استبعد خبراء أن تتدخل مصر بريًا في ليبيا لمحاربة تنظيم داعش، مؤكدين أنَّ مصر لا يجب أن تنجر لحرب عصابات تنهك وتشتت قواتها المسلحة في ظل محاربة مصر للإرهاب في سيناء ووضع أزمات داخلية.

 

قال اللواء نبيل فؤاد، مساعد وزير الدفاع الأسبق، إنه من غير الوارد أن تتدخل مصر بريا في ليبيا لمحاربة داعش، مشيرًا إلى أن مصر انتقمت بضربتها وقتلت ما يقارب ال 50 شخصًا من داعش بعد قيامهم بقتل 21 مصريًا.

 

وأضاف لـ"مصر العربية ": هذه الضربة الجوية المصرية مجرد إنذار لداعش _وإن عادت عدنا _ وإن كرروا مثل هذا الموقف فإن الرد المصري سيكون عنيفًا.

 

وأشار إلى أن داعش غير موجودة في الأراضي المصرية، كما إن قيادتها تتمركز في العراق وسوريا، ويوجد لها أفرع مثل فرع ليبيا، وبالتالي فإن الأزمة لا تخص مصر وحدها، كما أن الظروف في مصر غير مواتية للهجوم البري فهناك جبهتين الأولي في الإرهاب في سيناء والثانية الأوضاع الداخلية، وإذا ما تسرعت مصر بالهجوم البري فهي بذلك ستفتح جبهة ثالثة وبالتالي إضعاف وتشتيت القوات المسلحة والقيادة السياسية للبلاد.

 

وأكد أن الحل هو أن يطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية مجلس الأمن طبقًا للبند السابع من ميثاق عمله بالاجتماع وتشكيل قوات دولية لمحاربة الإرهاب و التي ستشارك مصر فيه بعدد محدود من الجنود وبالتالي لا يشتت القوات المسلحة، كما أن جامعة الدول العربية عن مواجهة الإرهاب عربيًا طبقًا لاتفاقية الدفاع المشترك.

 

بدوره رأى  اللواء نبيل ثروت، الخبير العسكري، أنَّ الجيش المصري لن ينجر لحروب لا إذا اعتدت أي جماعات إرهابية علي الأمن القومي المصري، مؤكدًا أن القوات المسلحة وحدها من سيحدد وقت وطبيعة الرد علي أي تعدي قد يحدث.

 

ولفت إلى أن رد الفعل المصري بتوجيه ضربة جوية لمواقع تابعة لداعش جاء قويًا وحاسمًا، وقد نجحت القوات المسلحة بشكل كبير، مشيرًا إلى أن تهديدات داعش بقتل المصريين جاءت نتيجة لأن الضربة أربكت التنظيم.

 

ومن جانبه قال نبيل نعيم، القيادي الجهادى السابق، إن الضربات الجوية التي وجهتها مصر لعناصر من تنظيم داعش في درنة أمر مهم، حتى في ظل محاربة عصابات في أماكن متفرقة، إلا أن لديها أماكن للمبيت وللسلاح يمكن توجيه الضربات إليها، وهو ما سيكبد الجماعات المتطرفة خسائر فادحة، مؤكدًا في الوقت ذاته أهمية أن تتوازى الضربات الجوية مع قيام قوات برية بتمشيط أماكن تجمعاتهم ومعسكراتهم.

 

وأكد نعيم أهمية أن يدعم المجتمع الدولي والجيش المصري نظيره الليبي بالأسلحة والمعدات ومساندته لاستعادة دوره في حماية أمن ليبيا، بالإضافة لتجنيد عدد من أبناء قبائل ليبيا مثلما حدث في سيناء وأسقط عدد كبير من القتلى من عناصر داعش.

 

وأشار الدكتور كامل عبد الله، الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إلى أن الضربات الجوية المصرية تعد أنسب وأقرب رد ممكن، كما أنه لم يكن أمام مصر سوى الرد العسكري، وهو أمر مشروع وجرى بموافقة المجتمع الدولي باعتباره حقًا أصيلاً لدولة تدافع عن أمنها القومي.

 

وأوضح: "هناك خطورة بالغة على حياة المصريين الموجودين حتى الآن بليبيا، خاصة مع عدم وجود حصر دقيق لأعدادهم التي تقترب من 3 ملايين مصريًا، مبينا أن فترة الـ48 ساعة التي أمهلتها قوات فجر ليبيا للمصريين للخروج من ليبيا غير كافية؛ نظرًا لتوقف الطيران وتعقد المشهد وعدم إحكام الجيش الليبي سيطرته على كامل أراضي الدولة، وبعد المسافات بين المحافظات الليبية ومصر.

 

اقرأ أيضًا:

فيديو..نبيل نعيم: الدواعش جهلة حتى بالشريعة

بالفيديو.. نبيل نعيم: الإخوان تسعى لعرقلة نجاحات السيسي لصالح الغرب

فيديو..نبيل نعيم عن "الأمريكي المقتول بأفغانستان": أعيد تدويره مثل الزبالة

فيديو.. نبيل نعيم يتوعد بتنظيم 10 آلاف مقاتل خلال شهر لمحاربة أمريكا

فيديو.. نبيل نعيم: متظاهرو 28 نوفمبر حشرات بتوع ترمادول و200 جنيه

فيديو..نبيل نعيم: عاصم عبد الماجد يورط الناس ولا يجيد سوى الكلام

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان