رئيس التحرير: عادل صبري 08:17 صباحاً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

تايمز: المهمة الأصعب أن يترك الجيش السلطة

تايمز: المهمة الأصعب أن يترك الجيش السلطة

الحياة السياسية

عبد الفتاح السيسي

تايمز: المهمة الأصعب أن يترك الجيش السلطة

BBC 04 يوليو 2013 09:14

نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية مقالا يتحدث فيه كاتباه توم لينسون وشيرا فرينكل عن لعبة القوة في السياسة المصرية، ويرى أن المهمة الأصعب على الجيش هي أن يتخلى عن السلطة.


ويتابعان أن الجيش عندما "أخذ السلطة" تحمل معها مسؤولية أمن المصريين والمسؤولية عن غضب عشرات الملايين الذين يناصرون الرئيس محمد مرسي.


ويريان أن حصيلة محمد مرسي بعد عام من تولي الرئاسة كانت "كارثية"، فقد تفاقم الوضع الاقتصادي بدرجة كبيرة، وأثار غضب شرائح واسعة من المجتمع.


وأدت المواجهات بين المؤيدين للرئيس ومعارضيه إلى عشرات القتلى.


وقبل أن يعلن الجيش "تولي الحكم مرة أخرى في البلاد"، كانت سلطة محمد مرسي تتداعى. فقد أعلن عدد من الوزراء والمساعدين للرئيس استقالاتهم تباعا.


وقالا:"عندما سربت تفاصيل عن "خارطة المستقبل" التي أعدها الجيش للمرحلة الانتقالية في البلاد، تنفس الناس الصعداء، لأنهم كانوا يخشون أن تتحول مصر بأهميتها في المنطقة إلى دكتاتورية عسكرية".


واضافا:"تتضمن خارطة الطريق كتابة دستور جديد، وتنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية، تشرف عليها حكومة تكنوقراط وموظفون ذوو مستوى رفيع في الدولة، ويحبذ كاتبا المقال ألا يكونوا من العسكريين".


واختتما المقال بان "الليبرالية في مصر أن هذه المسار لا تشوبه شائبة، ولكن الإخوان المسلمين، وأحزابا إسلامية أخرى تناصر محمد مرسي، تراه انقلابا على إرادة الشعب".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان