رئيس التحرير: عادل صبري 03:02 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"الجارديان" تحذر مصر من مصير الجزائر

عقب عزل مرسي..

"الجارديان" تحذر مصر من مصير الجزائر

إنجي الخولي 04 يوليو 2013 09:12

حذرت صحيفة "الجارديان" البريطانية في مقال لها اليوم الخميس، من وقوع مصر في أزمة شبيهة بتلك التي حدثت في الجزائر بعد فوز الإسلاميين في الانتخابات، التي أوقفها الجيش، عام 1991.


وترى الصحيفة  أن "خارطة الطريق" التي وضعها الجيش بعد عزله محمد مرسي، تدخل مصر منطقة الخطر، نظرا لأن هذه الخطوة ستعمق الشعور بالظلم لدى الإخوان المسلمين وتأصل إحساسهم بالخيانة بعد فوزهم بانتخابات حرة مباشرة، وفقا للصحيفة.


وتابع الكاتب ايان بلاك في مقاله: "إن مصر دخلت مرحلة متقلبة وخطيرة، بعدما أقدم الجيش على عزل محمد مرسي، فانتشار الدبابات في الشوارع، وأنباء عن اعتقال قياديين في تنظيم الإخوان المسلمين ينذر بوقوع أعمال عنف".


وأشار إلى أن شخصيات سلفية تعهدت بالفعل بالجهاد في سبيل الحفاظ على الشرعية المتمثلة في مرسي، واعتبر ان الإطاحة بمرسي ضربة قاضية للإسلاميين المصريين الذين قضوا عقودا طويلة من الحكم الاستبدادي تحت حكم مبارك.


وأضاف الكاتب "أن عزل مرسي يعتبر أخبارًا سيئة للغاية للإسلاميين في تونس التي تمكن حزب النهضة الإسلامي من الفوز في الانتخابات بها عقب التخلص من حكم ديكتاتوري علماني آخر، خاصة مع ظهور حركة "تمرد" في تونس".


واختتم الكاتب مقاله قائلا: "إن "خارطة الطريق" التي طرحها الجيش وتدعو لتشكيل حكومة تكنوقراط مدنية وفترة انتقالية قصيرة تتبعها انتخابات برلمانية ورئاسية جديدة، تؤكد أن الجيش لا يرغب في ان ينظر إلى موقفه على أنه انقلاب عسكري طمعًا في السلطة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان