رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 صباحاً | الأحد 25 فبراير 2018 م | 09 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صحف سعودية: يوم غير عادي في مصر

صحف سعودية: يوم غير عادي في مصر

الحياة السياسية

صحف سعودية - أرشيف

صحف سعودية: يوم غير عادي في مصر

"اليوم": ما يحدث في القاهرة يؤلم كل عربي

أ ش أ 03 يوليو 2013 10:57

قالت عدة صحف سعودية في افتتاحياتها اليوم الأربعاء، إن ما يحدث في مصر يؤلم كل عربي من الخليج إلى المحيط ويأمل أن تستعيد مصر بسرعة أمنها واستقراراها للقيام بدورها الهام والرائد في مواجهة التحديات الكبرى التي تواجه الأمة العربية والإسلامية.

 

وفي هذا الصدد، قالت صحيفة "اليوم" إن جميع العرب ومنهم مواطنو المملكة العربية السعودية يأملون أن تتجاوز الشقيقة مصر الظروف الراهنة بالغة الحساسية، وأن يعود لمصر الاستقرار والوئام بين مواطنيها وفاعلياتها السياسية.

 

وأضافت في افتتاحيتها اليوم: "إن الاضطرابات في مصر تؤلم كل عربي من الخليج إلى المحيط، وتعرقل مصر عن مشاركاتها الرائدة والقوية في الدفاع عن قضايا الأمة، وتعزيز العمل العربي المشترك، خاصة أن الظروف الراهنة التي تمر بها الأمة العربية تحتاج إلى مصر القوية والحازمة والحاسمة".

 

وبينت أن مواجهة التحديات ومن بينها الأزمة السورية يحتاج إلى أن تكون مصر إلى جانب البلدان العربية الخليجية للمساهمة في إنقاذ الشعب السوري الشقيق من قوى الاستبداد والاحتلال التي تواصل ليلها ونهارها عمليات للتطهير العرقي بالغة القسوة والعنف والوحشية لإلغاء الهوية العربية من مناطق عديدة في سوريا.

 

وفي السياق نفسه، أشارت صحيفة "الوطن" إلى أن الأوضاع في مصر تتغير كل ساعة، وقالت إن الرئيس المصري رفض مهلة الجيش، وطالب أنصاره بحماية شرعيته كرئيس منتخب، بينما تحتشد جماهير معارضة لحكم الإخوان وهي تحمل شعارًا واحدًا: "ارحل".

 

وأضافت أن "كل فريق له مبرراته وأسبابه في المعارضة أو التأييد، لكن من الصعب أن تبقى مصر رهنًا لهذه التظاهرات والانقسامات التي تهدد أمنها ومستقبلها".

 

ورأت الصحيفة أن البيان الذي أصدره الجيش المصري أمس الأول كان واضحًا، حيث طالب القوى السياسية بتلبية مطالب الشعب، وحدد مهلة لذلك بـ48 ساعة.. فالبعض يرى أن دلالات هذا البيان تشير إلى عزم الجيش على التدخل في المشهد السياسي لإنهاء المعارضات والاحتجاجات التي قد تتطور إلى مواجهات بين أنصار الإخوان وجموع التيارات والجماهير المعارضة - على تعبير الصحيفة.


من جانبها سلطت صحيفة "المدينة" - في افتتاحيتها - الضوء على مهلة الـ48 ساعة التي أمهلها وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي لكل القوى الوطنية ومؤسسة الرئاسة للتوافق، والتي تنتهي بعد ظهر اليوم، وإلا سيعلن خارطة طريق جديدة يقوم بالإشراف عليها بمشاركة جميع الأطياف والاتجاهات الوطنية دون إقصاء أو استبعاد.

 

وقالت: "إن انقضاء المهلة تجعل من هذا اليوم يومًا غير عادي لما يمكن أن يترتب عليه من أحداث وتداعيات لابد وأن تترك آثارها ليس فقط على مصر، وإنما أيضًا على المنطقة ككل استنادًا إلى الحقيقة التاريخية والاستراتيجية التي ظلت تؤكد دائما وعبر عصور التاريخ أنه لا أمن للمنطقة بدون أمن مصر".

 

واختتمت افتتاحيتها قائلة "إن بيان الفريق أول السيسي وضع البلاد أمام نقطة تحول في مسيرتها نحو الحرية التي تنشدها تلك الجماهير والتي ضحى مئات الشباب المصري بأرواحهم من أجل الظفر بها".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان