رئيس التحرير: عادل صبري 07:16 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

مستشار محلب: النظام الانتخابي الحالي جاء بموافقة الأحزاب

مستشار محلب: النظام الانتخابي الحالي جاء بموافقة الأحزاب

الحياة السياسية

اللواء محمد رفت قمصان

مستشار محلب: النظام الانتخابي الحالي جاء بموافقة الأحزاب

عبدالغني دياب 02 فبراير 2015 19:46

قال اللواء محمد رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء للشئون البرلمانية، إن النظام الانتخابي الحالي المختلط بين الفردي والقائمة جاء بناء على موافقة الأحزاب خلال لقائها بالرئيس المؤقت عدلي منصور.

وأشار خلال مشاركته في ندوة الإعلام والانتخابات البرلمانية، الذي عقد بالمجلس الأعلى للثقافة، اليوم، إلى أن "منصور" لم يتخذ القرار منفردًا بل استشار القوى السياسية، وبعض الفئات كالعمال والفلاحين وغيرهم.

وأوضح "قمصان" كانت الاستشارة مكتوبة حتى تكون موثقة، وتلخصت في سؤالين الأول خاص بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية ورغبة قوى المجتمع في إقرار أيهما أولا، وجاءت التوصيات بأغلبية بأن تعقد الرئاسية أولًا، ثم أي النظام الانتخابية البرلمانية تريد.

وتابع: بعض الإعلاميين تحدث عن قوانين الانتخابات الحالية وعن أنها معرضة لشبهة عدم الدستورية، والبعض قال إنه رفع دعاوى قضائية للطعن على القوانين الثلاثة "البرلمان، ومباشرة الحقوق السياسية، وتقسيم الدوائر"، والحقيقة أن مجلس الدولة لم يتلق أى دعاوى ضد هذه القوانين غير دعوى واحدة أقامها أحد المرشحين المحتملين عن دائرة بسوهاج.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان