رئيس التحرير: عادل صبري 02:47 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أحزاب وقوى مدنية: القوات المسلحة استجابت لمطالب الشعب

أحزاب وقوى مدنية: القوات المسلحة استجابت لمطالب الشعب

الحياة السياسية

التحرير-ارشيف

أحزاب وقوى مدنية: القوات المسلحة استجابت لمطالب الشعب

سارة عادل ، نادية أبو العينين 01 يوليو 2013 17:21

اتفقت ردود أفعال عدد من السياسيين فى القوى المدنية، على أن بيان القوات المسلحة بخصوص الأوضاع الحالية قد استجاب لمطالب الجماهير، التى نزلت فى الشوارع، للمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

 

الدكتور أحمد دراج، وكيل مؤسسى حزب الدستور والقيادي بجبهة الانقاذ، قال تعليقا على خطاب القوات المسلحة إن البيان يحمل رسالة واضحة وصريحة للقابضين على كرسى الحكم فى مصر.
وأكد فى تصريحاته لـ"مصر العربية"، أن البيان أكد أن الشعب هو صاحب الشرعية، وأن الجيش سيقف لتنفيذ مطلب الشعب، بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

قال طارق الخولى وكيل مؤسسى حزب 6 إبريل، إن خطاب اليوم يعلن انحياز القوات المسلحة الكامل للشعب، حين أمهل كافة الأطراف السياسية 48ساعة  للتوافق حول المرحلة القادمة.

واعتبر الخولى فى تصريحاته لـ"مصر العربية" هذه المهلة، فرصة أمام القوى السياسية، حتى لا يضطر الجيش إلى التدخل وفرض خريطة طريق ملزمة لكل الأطراف السياسية .

وأضاف أن الخطاب يعد رسالة مهمة للشباب مما يعني أن الجيش لن يكرر أخطاء المجلس العسكرى السابق.

وأشار إلى أن الخطاب يؤكد أن الجيش لا يرغب فى التدخل فى المشهد السياسى وأنه سيتدخل فقط لإجبار محمد مرسى عن التنحى عن السلطة نزولا على رغبة الشعب.

أما الكاتبة سكينة فؤاد القيادية بحزب الجبهة، فقد اعتبرت البيان استجابة لإرادة الشعب والجماهير والشباب، الذين نزلوا فى الشوارع للمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة، لافتة إلى أن الشعب استرد السلطة من الرئاسة، والمطلوب الآن انتخابات الرئاسية احتراما لمطالب الجماهير، ووقفا  لنزيف الدم .
قال نجيب جبرائيل محامى ورئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، إن بيان القوات المسلحة يعد انعكاساً لآمال الشعب، وأوضح فى تصريحاته لـ"مصر العربية" أن الجيش حينما قال إن الشعب خرج وتحمل الكثير من الآلام يؤكد أنه سيدعم إرادة الشعب.

وأوضح، أن القوات المسلحة ستضغط لدعم إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة، وأكد أن البيان يوضح أن الجيش لن يهتم لا بمعارضة أ حديث عن أغلبية، لكنه يلتفت فقط لمطالب الشعب.


قال عصام شعبان القيادي بالحزب الشيوعى المصرى، إن بيان الجيش  يعتبر جيدا فى مجمله، مشيرا إلى أن البيان يؤكد أن الجيش لن يقف صامتاً أمام الجماعات التى وصفتها بالإرهابية، وأنه لن يصمت على الممارسات الإرهابية التى تمارسها جماعة الإخوان الآن على الشعب.

وأكد شعبان، أن البيان يوضح أن الجيش سيتدخل لفرض إرادة الشعب المصرى التى تم رفعها أمس وهى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وتوقع عصام شعبان أن يسود اليوم وغدا مظاهرات حاشدة لتنفيذ مطالب الشعب.

وأضاف أن الجيش لن يتطرق إلى إجبار مرسى على التنحى لأنه فقد شرعيته بالفعل ولم يصبح رئيساً شرعيا للبلاد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان