رئيس التحرير: عادل صبري 11:52 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الحداد: مطلب انتخابات رئاسية مبكرة تدمير للدميقراطية

الحداد: مطلب انتخابات رئاسية مبكرة تدمير للدميقراطية

الحياة السياسية

د.عصام الحداد - مساعد الرئيس المصرى للعلاقات الخارجية

الحداد: مطلب انتخابات رئاسية مبكرة تدمير للدميقراطية

صلاح جمعة 01 يوليو 2013 14:04

 أعلن د.عصام الحداد - مساعد الرئيس المصرى للعلاقات الخارجية - أن المضى قدما فى إجراء الإصلاح الديمقراطى وخوض الانتخابات البرلمانية هى السبيل السليم من أجل تغيير المشهد الراهن فى مصر.


وقال فى بيان له اليوم الاثنين، إن الدستور منح مجلس النواب صلاحيات واسعة حيث يتم اختيار مجلس الوزراء بناء على أغلبيته، مضيفا أن الدستور ينص على إجراء انتخابات رئاسية مبكرة إذا فشل الرئيس في الاتفاق مع مجلس النواب على اختيار حكومة، وانحاز الشعب إلى مجلس النواب.


وأضاف  الحداد أن هذه الانتخابات ستجرى في مناخ حر ونزيه تماماً، كما أجري الاستفتاء على الدستور، وأن هذه الطريقة في الحراك الديمقراطي هي الأكثر وضوحاً لإحداث التغييرات التي يصبو إليها المصريون.


وقال إن الإصلاح الديمقراطي من خلال حوار وطني هو الأهم، وسبق أن اقترح الرئيس مرسي مراراً وتكراراً هذا الأمر، واصطدم في كل مرة بالمعارضة، التي زعمت أحياناً أنه لم يكن جاداً، أو بتبرير موقفها بأن الحوار ليست له أجندة محددة".

 

وأشار الحداد إلى أن "الأصوات المعارضة الأكثر صخباً لم يسبق لها أن شاركت في هذا الحوار ولجوء المعارضة للشارع مطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وهذا الأمر في رأيي – والكلام للحداد - وببساطة يدمر ديمقراطيتنا.


وأوضح أن جميع السيناريوهات المطروحة على الساحة لم تقترح طريقة لتحقيق توافق واسع في الآراء بين الفرقاء السياسيين، كما أن جميع المقترحات التي تلقاها الرئيس في شكل مبادرات واستمع إليها جميعاً، افتقرت إلى الأسس التفصيلية، مثل جميع المحاولات التي تمت في السابق بعد الثورة للتوافق الوطني، كما أن جميع المبادرات التي تلقاها الرئيس لم تحدد طريقة الحفاظ على استقرار الشرعية في ظل أي سلطة لاحقة.


واختتم الحداد بيانه بالتأكيد أن "المتظاهرين "اجتهدوا" في الحفاظ على سلمية تعبيرهم السلمي، كما شجبت أصوات أكثر العنف بكل أشكاله" معرباً عن إيمانه بأن "المصريين في أمان مع كل علم لمصر يرفعونه بأياديهم في الشوارع والميادين" وبأن "الشعب المصري يمكنه إيجاد السبيل الذي يبني به وطنه، وليس ما يهدم به ديمقراطيته".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان