رئيس التحرير: عادل صبري 01:16 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

محتجون على "مرسى" يغيرون علم الأقصر

محتجون على "مرسى" يغيرون علم الأقصر

الأناضول 01 يوليو 2013 13:43

أعلن محتجون في محافظة الأقصر، جنوبي مصر، تغيير علم المدينة السياحية الشهيرة، مؤكدين على استمرار اعتصامهم حتى رحيل الرئيس المصري محمد مرسي.


وأعلنت المنصة الرئيسية للاعتصام بمدينة الأقصر ظهر اليوم تغيير علم المحافظة ولونه رماديا ومرسوم عليه القناع الذهبي لتوت عنخ آمون (أحد ملوك الفراعنة القدامي) إلى اللون الأحمر ومرسوم عليه زهرة اللوتس وسط هتافات مدوية ضد جماعة الإخوان المسلمين. واعتبروا هذا الغجراء مظهر من مظاهر استقلالهم عن الدولة لحين "سقوط الحكم الحالي".


وبحسب مراسل الأناضول، فقد قام أحد المعتصمين ويقدر عددهم بالمئات برفع العلم الجديد فوق مبنى المحافظة وإنزال العلم القديم، وأعلنوا بهذا الإجراء الرمزي ما وصفوه بـ"استقلال الأقصر وعدم تبعيتها لحكم مرسى" وجماعة الإخوان حتى فى حالة عدم سقوط النظام، كما أعلنوا يوم 23 يونيو/ حزيران عيدا قوميا للأقصر وهو اليوم الذي قدم فيه المحافظ المعين من الرئيس استقالته.


وأعلن في ذلك اليوم القيادي بالجماعة الإسلامية عادل الخياط استقالته رسميا من منصب محافظ الأقصر إثر احتجاجات من جانب مسئولين بالسياحة والعديد من أهالي المحافظة وذلك على خلفية انتمائه لهذه الجماعة التي تم اتهام أفراد تابعين لها بتنفيذ هجوم استهدف سائحين في أحد معابد الأقصر في عام 1997؛ ما أودى بحياة أكثر من 50 سائحا، وهي الحادثة التي تعرف إعلامية باسم "مذبحة الأقصر".


وفي السياق ذاته، أعلن المحتجون عن بدء "العصيان المدني" بالكامل غدا الثلاثاء أمام المقار الحكومية بالمحافظة، حيث سيتم غلق مبنى المحافظة بالكامل وتشكيل مجموعات من المحتجين لتعطيل العمل بكافة المصالح والإدارات الحكومية، مع استمرار الاعتصام حتى رحيل النظام، بحسب تصريحات لهم أمام مبنى المحافظة.


ورفض المحتجون التوجه إلى مقرات جماعة الإخوان المسلمين التي تم إخلائها بالكامل، ورفع صاحب أحد العقارات السكنية لافتة على عقاره مكتوب عليها "تم إخلاء العقار من جماعة الإخوان المسلمين"، وفقا لمراسل الأناضول.


وتعرضت العديد من مقار الجماعة وحزبها الحرية والعدالة في عدد من والمدن المصرية لاعتداءات من جانب محتجين خلال الأيام الماضية.  
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان