رئيس التحرير: عادل صبري 05:16 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فاينانشيال تايمز: مصر على وشك "عنف مجهول العاقبة"

فاينانشيال تايمز: مصر على وشك "عنف مجهول العاقبة"

أ ش أ 30 يونيو 2013 19:51

حذرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية من أن مصر أصبحت على وشك وثبة إلى فصل من العنف مجهول العاقبة.

ورصدت -في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني مساء اليوم الأحد- امتلاء ميدان التحرير في وسط القاهرة بمعارضي محمد مرسي، أول رئيس مصرى منتخب مطالبين إياه بالرحيل، في مقابل احتشاد الآلاف من مؤيديه للدفاع عن شرعيته أمام قصر الاتحادية الرئاسي بضاحية مصر الجديدة شرقي العاصمة.

ونقلت عن أحد المواطنين أثناء تواجده أمام سور القصر المغطى بالجرافيتي المناهض للرئيس مرسي القول "أنا مستعد للموت فداء لمصر..أتوقع ذلك وأحلم به كل ليلة.. الإخوان المسلمون قد يفعلون أي شيء ضدنا في أي وقت".

وعلى بعد بضعة كيلومترات من القصر، عسكر مؤيدو الرئيس مرسي بمفترق طرق رئيسي أمام أحد المساجد، ورصدت الصحيفة قدوم كثير منهم من الأقاليم يحمل عصيا ويرتدي خوذات رأس حامية، كما رصدت انضمام مجموعات جديدة إليهم صباح اليوم الأحد.

وقالت "فاينانشيال تايمز" إن العديد من مؤيدي الرئيس مرسي لا يعتبرون أنفسهم مدافعين عن رئيس منتخب فقط بقدر ما يعتبرون أنفسهم مدافعين عن مكان الإسلام في حياة الأمة.

ورصدت الصحيفة البريطانية تخوف المصريين من احتدام المواجهة بين الفريقين، لاسيما مع استمرار تزايد الحشود المتجهة إلى القصر بما يضيف ضغوطا على قاطنه.

ونوهت عن ادعاء كل فريق بإصراره على سلمية التظاهرات، ولكنها رأت أن الشواهد تشير إلى غير ذلك مرجحة خروج المشهد عن السيطرة.

وأشارت في هذا السياق إلى سقوط سبعة قتلى معظمهم من الإسلاميين على مدار الأسبوع الماضي وسط تحذير جماعة الإخوان من تسلل من وصفتهم ببلطجية نظام الرئيس السابق حسني مبارك بين صفوف المعارضة التي تمكنت بفضل حركة "تمرد" من تعبئة حشود غفيرة من المصريين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان