رئيس التحرير: عادل صبري 07:43 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نواب البرلمان القادم .. امتيازات غير مسبوقة

نواب البرلمان القادم .. امتيازات غير مسبوقة

الحياة السياسية

البرلمان المصري_ ارشيفية

نواب البرلمان القادم .. امتيازات غير مسبوقة

عبدالغنى دياب 14 يناير 2015 10:43

المنافسة تشتد يومًا بعد الآخر.. ناقوس الانتخابات البرلمانية بدأ يدق أجراسه حتى يستعد الجميع للمعركة.. تظل الحصانة الانتخابية هي الحديث الشاغل للشارع السياسي المصري وسط مطالبات بإلغائها، لكن تبقى المميزات الأخرى التي يحصل عليها النواب مجهولة للكثير.

 

نصت المادة 359 من نصوص اللائحة الداخلية للبرلمان على أنه لا يجوز أثناء دور انعقاد مجلس الشعب - فى غير حالة التلبس بالجريمة - أن تتخذ ضد أي عضو من أعضائه أية إجراءات جنائية إلا بإذن سابق من المجلس، وفى غير دور انعقاد المجلس، يتعين لاتخاذ أي من هذه الإجراءات أخذ إذن رئيس المجلس، ويخطر المجلس عند أول انعقاد بما اتخذ من إجراء في هذا الشأن .

 للتعرف على المزايا التي يتحصل عليها نائب البرلمان يقول ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والبرلماني السابق: إن العضو في السابق كان يتحصل على مكافأة 30 ألف جنيه بمجرد دخوله مجلس النواب، إلى جانب مكافأة وصلت في عام 2005 لـ 1000 جنيه شهريًا بعدما كانت مئات الجنيهات.

 ويكمل الشهابي " لمصر العربية" حدد القانون الذى صدر في عهد الرئيس السابق المستشار عدلي منصور المكافأة الشهرية للأعضاء بـ5000 آلاف جنيه،  إلى جانب بدلات التنقل، ومكافآت حضور اللجان التي يحددها المجلس بعد انعقاده.

 وينوه رئيس "الجيل" إلى ان المكافآت التي يحصل عليها الأعضاء ليست كافية فهي أقل بكثير مما يتحصل عليه البرلماني في البلاد الأخرى وهو ما يجعل الحياة النيابية حكرًا على النواب الأغنياء فقط.

وبالنسبة للبرلمان القادم فالبدلات والمكافآت التي سيتحصل عليها العضو ستحدد في الجلسات الأولى من انعقاد الدورة البرلمانية، وسيقوم المجلس بإصدار تشريع يحدد فيه التكاليف التي يحتاجها المجلس.

 

وبالرجوع إلى الدورة البرلمانية السابقة فكان النائب يحصل على مكافأة العضوية الشهرية تصل إلى 12 ألف جنيه شهريًا بدل حضور جلسات وبدل مبيت، إلى جانب بدل سفر لنواب الأقاليم، كما أنّ هناك 1500 جنيه للنظارة الطبية، وعشرة آلاف جنيه بدل سفر خارجي سنويًا للمسافرين من الوفود الرسمية.

الدكتور على الصاوي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة،  قال لـ"مصر العربية": إن  أعضاء البرلمان لا يخضعون للحد الأدنى والأقصى للأجور؛ لأنهم ليسوا موظفين بالدولة، وامتيازات النائب هذه الدورة ستكون أكبر، ولا يجوز للحكومة أن ترفض المبالغ التي يقرها المجلس لأعضائه.

ويكمل: القانون الخاص باللائحة الداخلية للمجلس سيضعه الأعضاء مع بداية انعقاد المجلس، ويرسل بعدها لرئيس الجمهورية للتصديق عليه، ومن ثم إقراره.

 

ويردف الصاوى في الدورات البرلمانية السابقة كان نائب مجلس الشعب له الحق في الحصول على تأشيرات حج، وله الحق في أن يُعيّن بعض الموظفين في الدولة،  كما كان يمنح سيارة حديثة وغيرها لكن كل ذلك سيحدده القانون بأن يمنح الأعضاء مزايا أو يقتطع منهم جزءا.

 

اقرأ أيضًا:

ننشر ضوابط الإجراءات الدعائية في انتخابات البرلمان

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان