رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المحامين تسقط 22 ألفًا من سجلات القيد لديها نهائيًا

المحامين تسقط 22 ألفًا من سجلات القيد لديها نهائيًا

الحياة السياسية

سامح عاشور نقيب المحامين

المحامين تسقط 22 ألفًا من سجلات القيد لديها نهائيًا

ممدوح المصري 13 يناير 2015 17:42

تواصل لجنة ضبط وتنقية الجداول بالنقابة العامة للمحامين، تنقية الجداول وشطب واستبعاد المخالفين لشروط القيد.

 

وقالت اللجنة في بيان لها اليوم، إن هناك 60 جهة من شركات وهيئات ووزارات وجامعات استجابت لمخاطبات نقابة المحامين، وأرسلت كشوفًا بأسماء العاملين لديها من الحاصلين على ليسانس حقوق، ووظائفهم، وتاريخ استلام العمل، وأنه جارٍ فحص تلك الخطابات التي يوجد بها عدد كبير سيتم إسقاط قيدهم من الجداول.

 

ومن جانبه، قال صلاح صالح، عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، ورئيس لجنة تنقية الجداول، إن المعترضين على إسقاط عضوية من لا يعمل بالمهنة عليه أن يعيد نفسه، ردًا على اعتراضات البعض على تنقية جداول لجنة القيد.

 

وأضاف رئيس لجنة القيد، في تصريحات خاصة، أن عدد الأعضاء الذين تم شطبهم وإسقاط قيدهم حتى الآن وصل إلى 22 ألف محام، متوقعًا أن يصل إلى 23 ألفًا، من بينهم حالات شطبت من الجدول نهائيًا وحالات أخرى تمت إحالتها لجدول غير المشتغلين، لمخالفتهم شروط وضوابط القيد الواردة بقانون المحاماة.

 

وأشار رئيس لجنة القيد، إلى أن نقابة المحامين برئاسة النقيب العام سامح عاشور، خاطبت كل الجهات المعنية لموافاة النقابة بكل الحاصلين على ليسانس الحقوق والوظيفة التي يشغلونها وتاريخ شغلها، لمعرفة من يعملون بمهنة المحاماة ولا يعملون بمهن أخرى والمقيدين بالجداول ويزاولون مهنًا أخرى غير المحاماة.

 

وأكد عضو مجلس النقابة، أن الأعضاء المتواجدين خارج مصر عليهم أن يتقدموا بشهادة من مصلحة الجوازات ليثبت مدة تواجده خارج الوطن.

 

وعن الحديث الذي تردد عن قيد عصام دربالة رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية بنقابة المحامين بالمخالفة للقانون، قال رئيس لجنة القيد، إنه لا يعلم شيئًا عن ذلك، مؤكدًا أنه إذا صح الحديث سيكون هناك تحقيق رسمي في الأمر.

 

وقال أشرف طلبة، الأمين العام للجنة حريات المحامين، إن هناك الآلاف من الأعضاء غير ممارسين للمهنة، ومقيدين في جداول النقابة ويتلقون جميع مميزات الأعضاء.

 

وأكد "طلبة"، في تصريحات خاصة، أن العضوية لغير المشتغلين بمهنة المحاماة تعتبر عبئًا على النقابة؛ حيث يتمثل ذلك في إهدار قدرات النقابة من خدمات وأنشطة دون مقابل منهم؛ لأنهم لا يعملون، وبالتالي لا تحصل النقابة منهم على دمغات.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان