رئيس التحرير: عادل صبري 02:31 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سياسيون: قلب السيسي على توحد الأحزاب انفطر.. وقلوبهم في الفرقة حجر

سياسيون: قلب السيسي على توحد الأحزاب انفطر.. وقلوبهم في الفرقة حجر

محمد نصار 13 يناير 2015 13:43

"قلب السيسي على توحد الأحزاب انفطر.. وقلوب الأحزاب في الفرقة حجر"، عبارة تكاد تتطابق إلى حد بعيد مع آراء عدد من السياسيين الذي اعتبروا أن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأحزاب للتوحد في قائمة واحدة لخوض الانتخابات البرلمانية من أجل مصلحة البلاد العليا، سوف تتحطم على صخرة أجندات المصالح الخاصة للأحزاب.

وأكد الخبراء أن دعوة السيسي تعكس توجه الرئاسة لتوحيد الصف وإنهاء الفرقة بين القوى السياسية والحزبية التي تتصارع حاليًا على كعكة المقاعد الانتخابية، مدللين على ذلك بوجود العديد من الخلافات والقرارات المتخبطة فيما بينهم.

أمير بشري عضو المكتب السياسي بحزب المصريين الأحرار، استبعد تحقق مطالب الرئيس بتكوين الأحزاب لتحالف موحد يضمن جميع التوجهات، وذلك لأن الأجندة السياسية لدى غالبية الأحزاب غير واحدة، مدللاً على ذلك بوجود الكثير من الخلافات والتخبط بين الأحزاب.

وأضاف بشرى لـ"مصر العربية"، أن الرئيس استمع لمطالب الأحزاب، ووعد بمحاولة تنفيذها، كما أنه طلب جميع القوى السياسية المدنية بالتعاون ونبذ الخلافات الشخصية، وإعلاء مصلحة الوطن على المصالح الخاصة.

 

فتش عن المقاعد

وعلى نفس المنوال، توقع المستشار يحيى قدرى نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، استحالة توافق الأحزاب على تحالف واحد حول مقاعد القائمة، نظرًا لأن الكثير من الأحزاب تبحث في المقام الأول عن عدد المقاعد التي ستحصل عليها من خلال الدخول في تحالف على نظام القائمة.

 

الاندماج ممكن

وفي المقابل، رأى الدكتور مختار غباشى نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إمكانية اندماج الأحزاب في تحالف واحد، في محاولة لكسب ود السلطة، والتقرب إليها، معتبرًا أن البرلمان القادم سيخلو من المعارضة، لأن جميع الأحزاب أعلنت دعمها للحكومة والإجراءات التي تتخذها مؤسسة الرئاسة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان