رئيس التحرير: عادل صبري 08:30 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

التميمي: حادث "شارلي إيبدو" ينعكس سلبًا على المسلمين في أوروبا

التميمي: حادث شارلي إيبدو ينعكس سلبًا على المسلمين في أوروبا

الحياة السياسية

الدكتور عزام التميمي المقرب من قيادات التنظيم الدولي للإخوان

التميمي: حادث "شارلي إيبدو" ينعكس سلبًا على المسلمين في أوروبا

طه العيسوي 13 يناير 2015 13:34

قال الدكتور عزام التميمي، مدير معهد الفكر السياسي الإسلامي بلندن والمقرب من قيادات في التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين، إن حادث صحيفة "تشارلي إيبدو" الفرنسية من شأنه أن يكون له انعكاسات سلبية على المسلمين في أوروبا كلها، وخاصة فرنسا.

وأشار التميمي – في تصريح لـ"مصر العربية" - إلى أن السياسيين من تيار اليمين المتطرف سيسعون إلى استغلال الحادث للدفع باتجاه تشريعات أو إجراءات جديدة هدفها التضييق على المسلمين وتقييد حرياتهم وتحركاتهم وربما وجودهم في أوروبا.

وأكد أن أغلب قادة الرأي وصناع القرار السياسي في فرنسا يرفضون الوقوف عند الأسباب الحقيقية لما جرى، ويكتفون بإلقاء اللوم على "الإرهاب"، إما تهربًا من المسؤولية أو بسبب شعورهم بالعجز والفشل، لافتًا إلى أن السياسة وليس الدين هي مصدر الأزمات ومفجرة الصراعات.

وتابع: "رغم أن المسلمين بشكل عام لا يقرون الأعمال الانتقامية مثل حادث شارلي إيبدو، إلا أن ثمة إدراكًا بأن هذه الأعمال ما كانت لتقع لولا التحريض المستمر الذي تمارسه بعض وسائل الإعلام على المسلمين".

واختتم: "ما كان ليخطر ببال أحد من المسلمين أن يهاجم مقر صحيفة ويقتل عددًا من محرريها لولا أنها كانت تصر باستمرار على الإساءة إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ضاربة عرض الحائط بكل النصائح والتحذيرات التي وجهت لها، وهذا لا يعني بأي شكل من الأشكال تبرير ما وقع، وإنما هو تفسير للسياق الذي أدى إلى وقوعه".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان