رئيس التحرير: عادل صبري 05:16 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المصريون ينتخبون البرلمان في عيد الأم وتحرير سيناء

المصريون ينتخبون البرلمان في عيد الأم وتحرير سيناء

الحياة السياسية

الانتخابات البرلمانية- ارشيفية

المصريون ينتخبون البرلمان في عيد الأم وتحرير سيناء

عبدالغنى دياب- عمرو عبدالله 11 يناير 2015 17:31

تزامنت أيام الاقتراع المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية في 21 و22 من مارس المقبل مع عيد الأم الذي يحتفل به المصريون في ذلك اليوم من كل عام، ليكون بذلك اليوم الأول من أيام فصل الربيع هو أول يوم في الاقتراع الذي انتظر المصريون تحديده قرابة 7 أشهر في مرحلة وصفتها قوى سياسية بالمماطلة لتأخر الحكومة في اعلان مواعيد الانتخابات.

 

 

الأمر لم يقتصر على المرحلة الأولى التي تزامنت مع عيد اجتماعي، حيث جاءت المرحلة الثانية في إجازة رسمية في 25 و26 إبريل المقبل، لتتزامن مع أعياد تحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي، التي تتوافق مع اكتمال التحرير بعودة طابا عام 1988.

 

وأثارت إعلان اللجنة العليا للانتخابات بتحديد المواعيد جدلا آخر بعدما خلا الإعلان من أي تحديد لمواعيد فتح باب الترشح والطعون وخلافه.

 

وحددت اللجنة العليا للانتخابات عملية الاقتراع للمصريين في الخارج بالمرحلة الأولى يومي 21 و22، فيما تجرى الانتخابات في الداخل يومي 22 و23 مارس، وستجري جولة الإعادة -إذا اقتضت نتائج الانتخابات ذلك-للمصريين في الخارج للمرحلة يومي 31 مارس و1 أبريل، فيما ستجرى في الداخل يومي 1 و2 أبريل.

 

وتشمل المرحلة الأولى، محافظات الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والإسكندرية، والبحيرة، ومرسى مطروح.

 

وقررت اللجنة اجراء الاقتراع في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية يومي 25 و26 أبريل للمصريين في الخارج، و26 و27 أبريل للمصريين في الداخل.

 

فيما ستجرى جولة الإعادة في تلك المرحلة - إذا اقتضت النتائج ذلك - يومي 5 و6 مايو، للمصريين في الخارج، و يومي 6 و7 مايو، للمصريين المقيمين داخل البلاد.

 

وتشمل تلك المرحلة محافظات القاهرة، والقليوبية، والدقهلية، والمنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، والشرقية، ودمياط، وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء.

 

وبحسب اللجنة فنحو 16 ألف قاض سيشرفون على تلك الانتخابات، فيما لم تحدد مواعيد التقدم للترشح حتى الأن، وأكدت اللجنة أن ذلك سيتحدد لاحقاً.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان