رئيس التحرير: عادل صبري 04:34 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حزب العمل يقيم أول دعوى لبطلان قانون الانتخابات

حزب العمل يقيم أول دعوى لبطلان قانون الانتخابات

الحياة السياسية

مجلس الدولة

صحيفة الدعوى: القانون يهدر 500 مليون جنيه من أموال الشعب

حزب العمل يقيم أول دعوى لبطلان قانون الانتخابات

أحمد زكريا 10 يناير 2015 11:57

أقام  الدكتور محمد إبراهيم (أمين لجنة الإعلام بحزب العمل الاشتراكي) أول طعن أمام محكمة القضاء الإدارى ضد رئيس اللجنة العليا للانتخابات بصفته، مطالبًا بإلغاء القرار الصادر من اللجنة العليا للانتخابات  بدعوة الناخبين لانتخابات أعضاء مجلس النواب.

وطالب إبراهيم بإحالة الدعوى القانونية رقم 45 لسنة 2014 والدعوى رقم 46 لسنة 2014 والخاصّين بمباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب إلى المحكمة الدستورية العليا.
وذكرت الدعوى التي حملت رقم 24174 لسنة 69 قضائية  أن المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة العليا للانتخابات أصدر قرارا بدعوة الناخبين لانتخابات مجلس النواب بتاريخ 8 يناير 2015  وأن هذا القرار يشوبه البطلان والمخالفة للدستور والقانون .
ودفعت الدعوى ببطلان قانون مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب لصدورهما من رئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور في أيام رئيس الجمهورية الجديد ( عبد الفتاح السيسى ).
كما دفعت الدعوى ببطلان المادتين " 2, 4 " من قانون مجلس النواب والمادتين " 22 , 57 ) من قانون مباشرة الحقوق السياسية وهو ما يصيب ويلحق العملية الانتخابية بأكملها بالبطلان وبالتالي إهدار قرابة مليار ونصف المليار من الجنيهات من مال الشعب المطحون في ظل الظروف الاقتصادية السيئة التي تمر بها البلاد  .
وأضافت الدعوى أن المادة 231 من الدستور تنص على (ابتداء مدة الرئاسة التالية للعمل بهذا الدستور من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخابات) وحيث أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية نتيجة الانتخابات فى 3 يونيو 2014 فإن مدة الرئيس عبد الفتاح السيسي تبدأ من 3 يونيو 2014 نفاذًا للمادة " 231 " من الدستور .
وأوضحت الدعوى أن الرئيس المؤقت عدلي منصور أصدر قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب في يوم 5 يونيو 2014 وبالتالي فإن القانونين باطلين بطلانًا مطلقًا وفقًا لنص المادة " 232" من الدستور والتي تنص على ( يستمر رئيس الجمهورية المؤقت في مباشرة السلطات المقررة لرئيس الجمهورية فى الدستور حتى أداء رئيس الجمهورية المنتخب اليمين الدستورية ).

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان