رئيس التحرير: عادل صبري 04:17 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

التحالفات تسابق الزمن للانتهاء من إعداد قوائمها الانتخابية

التحالفات تسابق الزمن للانتهاء من إعداد قوائمها الانتخابية

عمرو عبدالله - سعيدة عامر 09 يناير 2015 19:21

منذ إعلان اللجنة العليا للانتخابات، أمس الخميس، عن بدء الانتخابات البرلمانية فى الـ21 من مارس المقبل، وتواصل التحالفات الانتخابية اجتماعاتها للانتهاء من إعداد القوائم الانتخابية الخاصة بمرشحيها؛ استعدادًا لفتح باب الترشح المزمع خلال 30 يومًا.

 

قال صلاح حسب الله، نائب رئيس حزب المؤتمر، إن تحالف "أمل مصر" الذى يضم أحزاب المؤتمر، والغد، والتجمع، يواصل اجتماعاته لتقديم أسماء مرشحيه لتحالف "الوفد المصري"، الذى سيخوض معه الانتخابات البرلمانية على القائمة والمقاعد الفردية، مشيرًا إلى أنهم سيعتمدون الخبرة والكفاء والشعبية للمرشحين.

 

من جهته، أكد ياسر قورة، مقرر عام تحالف "الجبهة المصرية"، إنهم سينتهون خلال أيام من إعداد قائمة بمرشحيهم لتقديمها إلى الدكتور كمال الجنزوري، رئيس الوزراء الأسبق، لاختيار من بينهم من يكونوا على القائمة الوطنية، مضيفًا أن التحالف يجهز الآن لحملات الدعاية لمرشحيه، للبدء فيها بعد فتح باب الترشح رسميًا.

 

وتقدم التيار الديمقراطى بـ150 مرشحًا إلى قائمة الدكتور عبدالجليل مصطفى، مؤسس قائمة "صحوة مصر"، للاختيار فيما بينهم، فيما لم يحدد بعد عدد المقاعد الفردية التى سيترشح عليها التيار.

 

وقرر ائتلافى "نداء مصر" و"تحيا مصر" الاندماج فى تحالف انتخابى واحد. وقال أيمن مصطفى، المتحدث باسم تحيا مصر، سنشكل لجنة انتخابية خلال الأسبوع المقبل من التحالفين؛ لاحتيار أسماء مرشحى التحالف المشترك سواء على القائمة أو الفردى، مع الدفع بـ300 مرشح على مقاعد الفردي.

 

وأعلن ائتلافا "المتقاعدين العسكريين" و"القوات المسلحة المتقاعدين"، خوضهم  الانتخابات ضمن قوائم تحالف شباب "تحيا مصر"، والذى يضم أكثر من 20 حزبا وائتلافا سياسيا.

 

وأكد المستشار بهاء أبو شقة، السكرتير العام لحزب الوفد، إن تحالفهم استعد للانتخابات بشكل جيد حيث يواصل المجلس الرئاسى للتحالف اجتماعاته الدورية للانتهاء من اختيار أسماء كل المرشحين، مشيرًا إلى إعلان أسماء مرشحيه للمقاعد الفردية والقوائم الـ4  الأسبوع المقبل.

 

وقال رامى جلال عامر، المتحدث باسم الاتحاد المدنى الديمقراطى "صحوة مصر"، إنهم سيقدمون قوائمهم الانتخابية فى أقرب فرصة ممكنة وفق اتفاق قيادات التحالف فى اجتماعهم الأحد المقبل، مشيرًا إلى أن اللجنة المحايدة اقتربت من إنجاز مهمتها باختيار أسماء مرشحى القوائم حيث ستختار 120 مرشحًا للقائمة الأساسية، ومثلهم للقائمة الاحتياطية من بين 1000 مرشح.

 

وأضاف  عامر، بعد الانتهاء من اختيار الأسماء سينسق الاتحاد المدنى مع كافة القوى لوضع برنامج انتخابي، وللبحث عن مصادر تمويل، مؤكدًا أن قوائمهم ستخلو من المحاصصة الحزبية حيث تضم أحزاب التيار الديمقراطى بأحزابه الـ6 (الدستور، الكرامة، التحالف الشعبي، مصر الحرية، العدل، التيار الشعبي، والمصرى الديمقراطى الاجتماعى، والكتلة الوطنية، وتحالف 25 / 30، وحزب مستقبل وطن).

 

وقال ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل، والقيادى بالجبهة المصرية، إنهم سيعقدون اجتماعًا للمجلس الرئاسى للتحالف، الأربعاء المقبل، لإنجاز الترتيبات النهائية كموافقة المجلس الرئاسى للجبهة على أسماء مرشحى الفردى، وعددهم 420 مرشحًا فى كل الدوائر  وإعداد خطة التحرك، واستكمال تفاصيل الدعاية الانتخابية وخطة الحشد الجماهيرى.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان