رئيس التحرير: عادل صبري 05:00 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الأحزاب تضع لمساتها النهائية على استعداداتها للانتخابات

الأحزاب تضع لمساتها النهائية على استعداداتها للانتخابات

الحياة السياسية

البرلمان المصرى - أرشيفية

الأحزاب تضع لمساتها النهائية على استعداداتها للانتخابات

الوفد والجبهة: الإعلان عن أسماء مرشحينا خلال أسبوع

سعيدة عامر 09 يناير 2015 18:53

مع إعلان اللجنة العليا للانتخابات بموعد انعقاد الاستحقاق الثالث والأخير من خارطة الطريق، وهي الانتخابات البرلمانية على مرحلتين، تبدأ فى نهاية مارس المقبل، تكثف الأحزاب من اجتماعاتها لوضع لمساتها النهائية على أسماء المرشحين وخطط الدعاية والتحرك خلال فترة الانتخابات.

 

وأكد المستشار بهاء أبو شقة، السكرتير العام لحزب الوفد، إن تحالفهم استعد للانتخابات بشكل جيد، ويواصل المجلس الرئاسى للتحالف اجتماعاته الدورية للانتهاء من اختيار أسماء كافة المرشحين،مؤكدا أن الوفد المصرى سيعلن عن أسماء مرشحيه للمقاعد الفردية والقوائم الأربعة الأسبوع المقبل.

 

وأشار، لـ"مصر العربية"، إلى أن لجنة الدعاية تعمل بشكل مكثف للانتهاء من خطة الدعاية والتى ستعتمد على وثيقة الوفد المصرى فى الأساس، والتى ستنطلق بعد إعلان موعد الدعاية الانتخابية.

 

بدوره، قال رامى جلال عامر، المتحدث باسم الاتحاد المدنى الديمقراطى "صحوة مصر"، إنهم سيقدمون قوائمهم الانتخابية فى أقرب فرصة ممكنة وفق اتفاق قيادات التحالف فى اجتماعهم الأحد المقبل، مشيرا إلى أن اللجنة المحايدة اقتربت من إنجاز مهمتها باختيار أسماء مرشحى القوائم حيث ستختار 120 مرشحا للقائمة الأساسية ومثلهم للقائمة الاحتياطية من بين 1000 مرشح.

 

ولفت لـ"مصر العربية" إلى أن اللجنة المحايدة لاختيار المرشحين وضعت 25 شرطا لاختيار المرشحين التكنوقراط من بينها أن يكون المرشح يحمل مؤهل جامعى ويفضل حملة الماجستير والدكتوراة، وأن يكون على مستوى ثقافى مرتفع، ومهتم بالشأن العام، ولديه الرغبة للتضحية بالوقت والمال والمجهود فى سبيل الوطن، وأثبت كفاءة فى مجال تخصصه، وأن يكون قادر على العمل بكفاءة فى إحدى لجان مجلس النواب مع ضرورة أن يكون ملما بالجوانب المختلفة المتعلقة بالتشريع والرقابة على السلطة التنفيذية، بالإضافة للنزاهة والجدارة والمصداقية والسمعة الطيبة، وهو الأمر الذى ينطبق كذلك على مرشحى الفئات الست المستثناة وهى "العمال والفلاحين والشباب والمرأة والأقباط وذوى الإعاقة فضلا عن المصريين العاملين فى الخارج".

 

وأضاف عامر، بعد الانتهاء من اختيار الأسماء سينسق الاتحاد المدنى مع كل القوى لاختيار برنامج انتخابى، وللبحث عن مصادر تمويل، مؤكدا أن قوائمهم ستخلو من المحاصصة الحزبية حيث تضم أحزاب التيار الديمقراطى بأحزابه السته (الدستور، الكرامة، التحالف الشعبي، مصر الحرية، العدل، التيار الشعبي)، والمصرى الديمقراطرى الاجتماعى، والكتلة الوطنية، وتحالف 25 / 30. وحزب مستقبل وطن.

 

وقال ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل، والقيادى بالجبهة المصرية، إنهم سيعقدون اجتماعا للمجلس الرئاسى للتحالف الأربعاء المقبل لإنجاز الترتيبات النهائية كموافقة المجلس الرئاسى للجبهة على أسماء مرشحى الفردى وعددهم 420 مرشحا فى كل الدوائر وإعداد خطة التحرك، واستكمال تفاصيل الدعاية الانتخابية وخطة الحشد الجماهيرى، لانتهاء من مرشحى المقاعد الفردية وعددهم 420 مرشح واجتماع للمجلس الرئاسى للجبهة يوم الأربعاء القادم لإعداد خطة التحرك.

 

وطالب الشهابى فى تصريحات لـ"مصر العربية" اللجنة العليا بإعلان باقى المواعيد من فتح باب الترشح وغلقه والطعون والدعاية فهى من حق الأحزاب السياسية والراغبين فى الترشح لعضوية مجلس النواب، مشيرا إلى أنه على غير العادة ولأسباب غير مفهومة لم تعلن اللجنة العليا للانتخابات عن مواعيد فتح باب الترشح وغلقه ومواعيد الطعون والبت فيها ومواعيد الدعاية الانتخابية مع مواعيد التصويت.

 

واعتبر رئيس حزب الجيل، عدم الإعلان يمثل ارتباكا لدى اللجنة التى ضيعت وقتا طويلا بالمخالفة للدستور الذى فرض بدء إجراءات الاستحقاق الأخير من خارطة المستقبل خلال 6 اشهر من تاريخ موافقة الشعب على الدستور

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان