رئيس التحرير: عادل صبري 01:46 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالفيديو..الأسواني: النظام يساوم المصريين على لقمة العيش

بالفيديو..الأسواني: النظام يساوم المصريين على لقمة العيش

الحياة السياسية

جانب من الندوة

بالفيديو..الأسواني: النظام يساوم المصريين على لقمة العيش

معاذ رضا 08 يناير 2015 20:39

قال الكاتب والروائي علاء الأسواني، إن الشعوب العربية بغالبيتها العظمى لا تثمن دور الحرية مقابل لقمة العيش، مؤكدًا أن النظام القائم يساوم المصريين حول لقمة عيشهم، من خلال رفع الأسعار وغلاء المعيشة، وإيهام الشعب بأن لقمة العيش لا يمكن أن تتواجد بتواجد الحرية.

 

وأضاف الأسواني خلال ندوة ثقافية عقدت ببيت الثورة بوسط القاهرة، مساء اليوم، "أن قطاعًا ليس بالقليل من المصريين أثبت أنه لا يريد الحرية مقابل لقمة العيش، خاصة لوجود قطاع يتجاوز 40% لا يعرفون القراءة أو الكتابة ويقعون ضحايا للإعلام الذي يحقق أهداف الأنظمة الديكتاتورية".

وتابع: "جانب من الشعب المصري رفض الخضوع باسم "لقمة العيش"، وحارب من أجل الحرية والحصول عليها وذلك منذ الاحتلال البريطاني عام 1882، وحتى "الانقلاب العسكري الذي حدث في عام 1952"، مشيرًا إلى أن الكثير من المصريين قدموا تضحيات كبيرة من أجل الحصول على الحرية، وكان من أهم مطالبه مسألة "الجلاء والدستور".

ووجه الأسواني تساؤلًا إلى الشعب: "إذا وصل إلى الحكم في مصر حاكم قال إنه سيتم العمل على تخفيض الأسعار والقيام بتسهيل العوامل المعيشية وتسليم عمل  للخارجين من الجامعات فور تخرجهم، لكن مقابل ذلك سيتم أخذ الحرية وتمارس الجهات الأمنية قانون الطوارئ على أي شخص يعارض النظام، فهل بعد ثورة 25 من يناير يمكن قبول الشعب بذلك"؟

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان