رئيس التحرير: عادل صبري 08:00 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

منظمة حقوقية: 283 قتيلا خلال مظاهرات 2014.. ومسؤول أمني: غير صحيح

منظمة حقوقية: 283 قتيلا خلال مظاهرات 2014.. ومسؤول أمني: غير صحيح

الحياة السياسية

اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن- ارشيف

منظمة حقوقية: 283 قتيلا خلال مظاهرات 2014.. ومسؤول أمني: غير صحيح

متابعات 08 يناير 2015 06:35

قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا: إن عدد الذين قتلوا في مصر خارج إطار القانون خلال اعتداء الأمن على تظاهرات سلمية معارضة في عام 2014 ارتفع إلى 283 شخصًا على الأقل بينهم 27 طفلاً و8 نساء، الأمر الذي نفاه اللواء أبو بكر عبد الكريم، مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الإنسان.

وأضافت المنظمة، في بيان لها نشرته على موقعها الإلكتروني، أن السلطة ما زالت مستمرة في استخدام "الذخيرة الحية والقوة المميتة على نطاق واسع في مواجهة تجمعات سلمية معارضة دون أي مبرر مقبول فأودت بحياة المئات من المشاركين وممن تواجدوا صدفة في أماكن التظاهرات.


 

وفي تسلسل زمني لوقائع القتل قالت المنظمة: "قتل خلال شهر يناير 173 شخصا، و5 أشخاص خلال شهر فبراير، كما قُتل 31 شخصا خلال شهر مارس، و9 أشخاص خلال شهر أبريل، و7 خلال شهر مايو، وشخصان في يونيو، بينما قتل 16 شخصا في يوليو ، و15 شخصا خلال شهر أغسطس، وشخصان خلال شهر سبتمبر، وشخصان خلال شهر أكتوبر، وفي نوفمبر قتل 17 شخصا، أما في شهر ديسمبر، فقتل 4 أشخاص".


 

من جانبه، قال اللواء أبو بكر عبد الكريم، إن "المنظمة العربية لحقوق الإنسان دأبت على إصدار تقارير مغلوطة وغير حيادية ومعلومات غير موثقة وغير صحيحة حول مجمل الأوضاع المتعلقة بحالة حقوق الإنسان والعمل الأمني في مصر".


 

وأضاف: "حديث المنظمة عن مقتل ٢٨٣ شخص خلال العام الماضي على يد قوات الأمن غير صحيح، ولا نعلم مصدر المعلومات ولا الجهة التي قامت المنظمة بمراجعتها للحصول على هذه المعلومات المغلوطة وغير الصحيحة".


 

ومدافعا عن الأداء الأمني في مصر قال عبد الكريم: "قوات الأمن خلال التعامل مع المظاهرات بصفة عامة، تراعي القواعد والمعاير الدولية المتعارف عليها وتلتزم بأقصى درجات ضبط النفس وتراعي التدرج في استخدام القوة حال خروج المتظاهرين عن النهج السلمي".


 

كان المتحدث باسم وزارة الداخلية هاني عبد اللطيف قال في تصريحات سابقة: إن "153 شهيدا لجهاز الشرطة سقطوا خلال مواجهة الجريمة سواء جنائية أو إرهابية خلال عام 2014".


 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان