رئيس التحرير: عادل صبري 04:42 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خبراء: تعهد السيسي بحماية أمن الخليج يعيد لمصر دورها الإقليمي

خبراء: تعهد السيسي بحماية أمن الخليج يعيد لمصر دورها الإقليمي

الحياة السياسية

خلال زيارة الكويت

خبراء: تعهد السيسي بحماية أمن الخليج يعيد لمصر دورها الإقليمي

محمد نصار 07 يناير 2015 19:02

أكد خبراء استراتيجيون، أن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي في ختام زيارته للكويت، أمس، عن تعهد مصر بالدفاع عن أمن الكويت ودول الخليج كافة، اتجاه إيجابي لصالح مصر والعالم العربي، ويعبر عن مساعيه لاستعادة دور مصر الإقليمي لسابق عهده.

 

من جانبه، قال الدكتور محمد السعدني، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعمل على عودة دور مصر الإقليمي في المقام الأول، من خلال محاولة التدخل لحل مشكلات العرب، ولكي تعود تلك المكانة إلى سابق عهدها ينبغي على مصر ترسيخ أقدامها في المنطقة، من خلال التواصل مع كل الدول فيها.

 

وأضاف السعدني، لـ"مصر العربية"، أن هناك الكثير من المخاطر التي تحيط بالدول العربية وعلى رأسها مصر، من قبل تركيا، وإيران، وإسرائيل، والولايات المتحدة، وأن الخليج العربي مهدد بالسياسات الأمريكية الإسرائيلية، ولذلك من الأفضل للدول العربية أن تتكاتف لمواجهة هذه المخاطر.

 

دعوة للشراكة

 

واستبعد السعدني، أن تكون مصر تغازل دول الخليج لكي تحصل على مزيد من المعونات الاقتصادية، فالسيسي يتبع موقفا استثماريا واضحا، بالدعوة إلى الشراكة الاقتصادية.

 

وأوضح الدكتور عادل عامر، رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية، أن تعهد السيسى بحماية أمن الخليج ليس أمرًا جديدًا، ويأتي في إطار حرص مصر على حماية أمنها القومي الذي لا يقتصر فقط على الحدود المصرية، بل يمتد إلى الدول المجاورة، والخليج أيضًا، وهذا ما أعلنه الرئيس منذ توليه الحكم.

 

تقدير للدعم

 

وأضاف "عامر"، أن هذا الأمر يعبر عن تقدير الموقف العربي في دعم مصر منذ ثورة 25 يناير وحتى اليوم، فالدول العربية ساندت مصر في محنتها بكل الوسائل، سواء من خلال المنح التي أعطتها للجانب المصري، أو من خلال إمدادات الطاقة، أو غيرها من الوسائل الأخرى.

 

وقال اللواء أحمد عبد الحليم، الخبير الاستراتيجي، إن سياسة الرئيس عبد الفتاح السيسي تعبر عن طموح المصريين والعرب في تكوين شراكة حقيقية، وبناء علاقات ثقة لا يمكن التلاعب بها في أي وقت من الأوقات.

 

وأكد "عبد الحليم"، قدرة مصر من الناحية العسكرية في الدفاع عن الدول العربية، وتأمين حدودها، بما تملكه من ترسانة أسلحة، وقوة بشرية، تمكنها من القيام بهذا الدور، وأن مصر والدول العربية تعاني من مخاطر واحدة تتمثل في الإرهاب الذي يستهدف تفتيت الدول العربية، من خلال الجماعات التي تدعي الجهاد، وتنفذ مخططات أمريكية صهيونية لتقسيم العرب.


 

اقرأ أيضًا : 

فيديو.. السيسي لـ المستثمرين الكوايتة: تعالوا.. مرحبًا بكم في بلادكم

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان