رئيس التحرير: عادل صبري 05:00 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تعرف على كيفية التصويت في الانتخابات البرلمانية

تعرف على كيفية التصويت في الانتخابات البرلمانية

الحياة السياسية

التصويت فى الانتخابات

بعد التغييرات الأخيرة..

تعرف على كيفية التصويت في الانتخابات البرلمانية

محمد نصار 06 يناير 2015 15:36

بعد التغيرات الأخيرة التي طرأت على نظام الانتخابات البرلمانية، والتي جعلت المواطن المصري في حيرة من أمره، وأوجدت حالة من الضبابية العامة في المجتمع، وخاصة فيما يتعلق بقانون تقسيم الدوائر الانتخابية، والذي جعل نظام الانتخابات على القائمة نظامًا مغلقًا، بعد أن كان نسبيًا، إلى جانب تقليل عدد الدوائر والمقاعد الفردية الموجودة بها في محافظات، وزيادتها في أخرى، فبعد أن كانت الانتخابات تتم من خلال اختيار مرشحين فردى أحدهما فئات والآخر عمال وفلاحين، أصبحت بعض الدوائر بها مقعد واحد، وأخرى بها ثلاثة مقاعد، ما قد يؤدى إلى بطلان الكثير من الأصوات خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة.

توضح مصر العربية في 7 خطوات آليات ضمان سلامة الصوت الانتخابى، وعدم وقوع أي مشكلات يمكن أن تؤدى إلى إبطال الصوت، على النحو التالى.

 

فى البداية ينبغى على كل مواطن أن يتأكد من تحديث بياناته في قاعدة بيانات الناخبين، قبل الانتخابات، حتى لا يفاجأ بعدم قيد اسمه في كشوف الناخبين كما يحدث في كثير من الأحيان، وذلك من خلال الوسائل التالية:-

- الدخول على الموقع الرسمى للانتخابات على الإنترنت "www.elections.egوتسجيل بطاقة الرقم القومي الخاص بك لتعلم هل يحق لك التصويت أم لا، وما الدائرة المقرر لك التصويت فيها.

- الاتصال الهاتفى على رقم 140 وتسجيل رقمك القومى، واتباع التعليمات التي تطلب منك، لتعلم عدد المقاعد الفردية في دائرتك.

- إرسال رسالة نصية إلى"5151”  تحمل رقمك القومى، ثم ستصلك رسالة بها تفاصيل متعلقة بمكان تصويتك، وعدد مقاعد الفردى في الدائرة التابع لها.

 

وحين يأتى موعد الانتخابات وتذهب للإدلاء بصوتك، يجب عليك أن تكون على دراية بعدد مقاعد الفردى في دائرتك لكى تختار بشكل صحيح.

 

وداخل لجنة الاقتراع ستجد ورقتين إحداهما للفردى والأخرى للقائمة، بالنسبة للفردى إذا كانت دائرتك بها مقعد واحد، فهذا يعنى أنه يتوجب عليك اختيار مرشح واحد فقط، وحال وجود ثلاثة مقاعد تختار ثلاثة أسماء، وإذا خالفت هذا الأمر سوف يبطل صوتك، وفيما يتعلق بالورقة الثانية الخاصة بنظام القوائم، ستختار قائمة واحدة فقط من بين القوائم المشاركة في الانتخابات، وحال اختيارك اثنتين يبطل صوتك.

 

والقائمة التي ستختارها سوف تنجح بكل أعضائها، فنظام انتخاب القوائم مغلق وليس نسبيًا، بمعنى أن تنجح القائمة كلها بجميع أعضائها أو لا تنجح من الأساس.

 

اقرأ أيضًا:

انتخابات-البرلمانية-بـ200-مرشح" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">"المصريين الأحرار" يستعد للانتخابات البرلمانية بـ200 مرشح

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان