رئيس التحرير: عادل صبري 08:25 صباحاً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

صحيفتان سعوديتان تدعوان المصريين لوأد سيناريو الحرق الذاتي

صحيفتان سعوديتان تدعوان المصريين لوأد سيناريو الحرق الذاتي

أ ش أ 29 يونيو 2013 12:27

حذرت صحيفتان سعوديتان في افتتاحيتيهما اليوم السبت، من دق طبول الحرب الأهلية في مصر، وانهيار الأمن والسلم الاجتماعى في أكبر دولة عربية مجانا لصالح أعداء الإسلام والأمة العربية، وناشدتا قادة الأحزاب والعمل السياسى سحب المتظاهرين من الشوارع والجلوس على طاولة الحوار باعتبار المفاوضات هى البديل الوحيد لحسم الخلافات.

 

فمن جانبها، نوّهت صحيفة (الشرق) السعودية بالبيان الذى صدر عن مؤسسة الأزهر الشريف، والذى وجه تحذيرًا من انزلاق المصريين إلى حرب أهلية لا تفرِّق بين موالاةٍ ومعارضة، مشيرة إلى أنه على الطرفين إدراك حقيقة أن التأزُّم بلغ مداه وأنه لا حل إلا بسحب المتظاهرين من الشوارع والاحتكام إلى طاولة الحوار قبل فوات الأوان.

 

وأوضحت الصحيفة أن ما يجري الآن في مصر أشبه بالحرق الذاتي، حيث إن السيناريو يتسم بالجنون السياسي/ يهدِّد كيان الدولة والسلم الأهلي، ويقضي على مكتسبات ثورة 25 يناير، مشيرة إلى أن المصريين لم يعرفون على امتداد تاريخهم اقتتالاً بين مدنيين.

 

ودعت "الشرق" فرقاء السياسة في مصر أن يتدخلوا لوأد الفتنة بما لهم من تأثير على المجموعات المناصرة لهم، لا أن يكتفوا بإدانة رمزية للعنف وبالحديث عن حُرمة الدماء مع استمرارهم في تصعيد الخطاب ضد الآخر.

 

وأكدت أنه ليس من الحكمة أن تضيع الأطراف الـ 24 ساعة التي تسبق موعد الـ 30 من يونيو، فكل دقيقة يمكن أن تحمل الحل وتسهم في حفظ العيش المشترك وتدفع بعيدًا عن مسار الفوضى، فلا ينبغي إضاعة هذه الساعات العصيبة.

 

بدورها ، ذكرت صحيفة "اليوم" السعودية أن الأحداث في مصر تسخن إلى درجة خطيرة على أبواب موعد 30 يونيو الذي تعهدت المعارضة بتحويله إلى استفتاء شعبي على أداء القيادة المصرية .

 

وقالت الصحيفة "إن عيون كل العرب وقلوبهم تتجه إلى مصر أملاً لها وخشية عليها، في ظل الظروف الراهنة الحساسة المفتوحة على أي احتمال، خاصة أن البراهين أثبتت أن الأذرع الأجنبية تتغلغل في كل بلد عربي وتربي خلاياها النائمة لتوقظها وتوقظ معها الفتنة حينما تحين ساعة الشر.

 

وكشفت أن الاستقطاب الحزبي والشعبي في مصر في ذروة شدته وفوضويته أيضًا، بوجود أجهزة إعلام حزبية تضغط على أعصاب المصريين وتشنج الشارع إلى أقصى مدى، معربة عن خشيتها أن تجر مصر إلى فتنة كبرى مجانية لا مبرر لها ولا ضرورة.

 

ورأت في ختام تعليقها أن مصر تملك خبرة تاريخية متراكمة تقدر بآلاف السنين في مواجهة التحديات وقدرة مشهودة على تجاوز الأزمات التاريخية.     

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان