رئيس التحرير: عادل صبري 01:42 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

دراج: الحديث عن أخونة "التخطيط" مبالغ فيه

دراج: الحديث عن أخونة التخطيط مبالغ فيه

الحياة السياسية

عمرو دراج - وزير التخطيط والتعاون الدولي

أبدى تخوفه من فوضى 30 يونيو..

دراج: الحديث عن أخونة "التخطيط" مبالغ فيه

مصر العربية: 29 يونيو 2013 11:07

قال عمرو دراج - وزير التخطيط والتعاون الدولي - إن الحديث عن أخونة وزارة التخطيط والتعاون الدولى، مبالغ فيه ويستخدم للضغط والابتزاز، مضيفا: "لابد فى عملنا من الخبرة والكفاءة دون النظر لطبيعة أو عقيدة من العمل والوزارات مليئة بكفاءات خاصة فى مجال إدارة المشروعات من خلال مهندسين فى هذا المجال".


وأعرب، في حوار نشرته صحيفة الأهرام اليوم السبت، عن تخوفه من أحداث 30 يونيو، معبراً عن قلقه قائلاً: "نحن فى ثورة ونسعى لإصلاح ويجب ألا نفترض أن ما كان يحدث فى السابق سيحدث حالياً، فالمساءلة كانت غائبة وآليات التغيير الديمقراطى موجودة، وبالنسبة لـ 30 يونيو أجد أن هناك تخوفات من أحداث عنف وفوضى، لكن لو تحدثنا عن تظاهرات سلمية فهذا لا يمثل مشكلة، فالهدف يجب أن يكون التعبير عن الرأى وليس فرضه، فآليات الديمقراطية تحتم حرية التعبير والرفض بشكل سلمى، فالتأييد والمعارضة سيستمران ولكن غير المألوف ألا يعجبنى الرئيس فأطالب برحيله، وهذا يجرنا لعدم الاستقرار والدول الديمقراطية لا تلجأ لهذا السلوك الذى لا يحقق التقدم".


وأشار إلى أن حكومة الدكتور هشام قدنيل تعمل تحت ضغط التظاهرات والانفلات الامنى والظروف الاقتصادية الصعبة، مؤكدا أن الحكومة تتصدى بقوة لمشكلات مزمنة مثل عجز الموازنة والديون والدعم.


وأضاف: "الجزء الأكبر من الدعم يذهب لدعم الوقود، والذى يستهلك اكثر من 100 مليار جنيه، وهذا يزيد عجز الموازنة، والدعم فى أغلبه لا يذهب لمستحقيه".


وعن المعونة الأمريكية التى تحصل عليها مصر، والتى تصل إلى 1.3 مليار دولار عسكرية، وأخرى لا تزيد على 200 مليون دولار مدنية، قال: "رقم المعونة مقارنة بالناتج المحلى الإجمالى (250 مليار دولار) هزيل، لكن الفكرة فى الدلالة على عمق العلاقات، وانبطاح الحكومات السابقة أمام الضغوط الخارجية أعطى إيحاء أكبر حول دور المعونة".

 

وشدد وزير التخطيط والتعاون الدولى، على أنه هناك اتفاق تم توقيعه مع أمريكا هدفه أن يتم الاستغناء عن المعونة الاقتصادية الأمريكية خلال عدة سنوات، قائلاً: "نحن لا نسعى للحصول على هذه المعونات للأبد، وبدون شك علاقتنا مع أمريكا استراتيجية ونود ألا تشوبها الشوائب، ونحن نحرص على جانب استقلال القرار السياسى المصري".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان