رئيس التحرير: عادل صبري 04:34 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

إثيوبيا : "النهضة" يوفر مزايا عديدة لمصر والسودان

إثيوبيا : "النهضة" يوفر مزايا عديدة لمصر والسودان

أ ش أ 28 يونيو 2013 15:03

 قال خبراء إثيوبيون إن سد النهضة سينظم تدفق المياه ويوفر مزايا متعددة لمصر والسودان.

 

وعدد الخبراء مزايا السد ومنها: الحماية من الفيضانات وتوسيع مساحة الري وتحسين كفاءة استخدام المياه، والحد من تراكم الطمي وتوفير الطاقة النظيفة الأقل تكلفة وتحسين الملاحة بالنهر وتوفير المياه التي تفقد بفعل التبخر.

وأشار الإثيوبيون، إلى أن "بناء هذا السد عبر النيل الأزرق في إثيوبيا قدم فرصة لمن يريدون الإضرار بالعلاقات الودية التاريخية بين إثيوبيا ومصر".

وذكر الخبراء الإثيوبيون المشاركون فى اللجنة الثلاثية التى تضم أيضا خبراء من مصرو السودان - فى تصريحات نقلتها صحيفة "إثيوبيان هيرالد" اليوم الجمعة – أنه فيما يتعلق بفترة ملء خزان السد بالمياه، أن خزان السد والذي تبلغ سعته 74 مليار متر مكعب سوف يشغل الطمي منه 14مليارا والبقية وهي 60 مليارا، ستكون من المياه المتجددة سنويا، وإذا تخللت فترة الملء، سنوات غزيرة الأمطار، فلن تكون هناك أي مشاكل لأي طرف.

وتابعوا: "ولكن إذا تزامنت فترة الملء مع سنوات جفاف، سيجري مراجعة استراتيجية ملء الخزان لتقليل للحد الأدني من الآثار على مصر والسودان".


وأضاف الخبراء "لا يوجد ما يدعو إلى الانزعاج بأن المزارعين في مصر سوف يتأثرون سلبيا بملء خزان سد النهضة حتى خلال فترات الجفاف إذا حدثت على سبيل المثال".


وأكدوا أن "إثيوبيا دولة مسؤولة وأن هناك تصميمات كافية للسد ولديها خطة لملء خزان السد لا تسبب أي أضرار ملموسة خلال فترة الملء في أسوأ الحالات".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان