رئيس التحرير: عادل صبري 09:53 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"واشنطن بوست": مصر على شفا صراع كارثي

"واشنطن بوست": مصر على شفا صراع كارثي

أحمد حسنين 28 يونيو 2013 13:15

قالت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية، اليوم الجمعة، إنه بعد عام من عجز أول حكومة منتخبة بطريقة ديمقراطية في مصر عن إدارة حكم البلاد، يبدو أن مصر تندفع نحو صراع سياسي كارثي محتمل وفوضى عارمة تكون شرارة انطلاقه مظاهرات 30 يونيو الجاري.

 

وأكدت الصحيفة، أنه ليس من المرجح أن تفيد هذه المواجهات المحتملة لا الحكومة الإسلامية ولا المعارضة التي يغلب عليها العلمانية، لكنها ستدمر آمال مصر في توطيد دولة ديمقراطية مستقرة وفي معالجة مشاكلها الاقتصادية العميقة.

وذكرت الصحيفة أن قادة حركة تمرد يدعون المصريين إلى التظاهر يوم الأحد المقبل، في ذكرى تعيين حكومة الرئيس محمد مرسي، لإجبار الحكومة على التنحي.
ويقول قادة الحركة إنهم جمعوا أكثر من 15 مليون توقيع لاستمارة تمرد التي تطالب بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، لكن مشكلة هذه الاستمارة تكمن في أنها ليس لها أساس قانوني أو آلية دستورية لتنفذها، ويأمل قادة تمرد في أن هذه الاستمارات تساعد على الحشد لثورة جديدة أو ربما لانقلاب عسكري.

ولفتت الصحيفة، إلى أن الأخطاء الكثيرة لحكومة مرسي ولّدت هذا التمرد الطائش، مشيرة إلى أن الحكومة لم توف بوعودها بالتواصل إلى توافق مع القوى العلمانية والمعارضة، بل إن الحكومة مررت دستورا جديدا للبلاد دون رضا الكثير من الناس وحاولت فرض سيطرتها على أجهزة الدولة القضائية والإعلامية ومنظمات المجتمع المدني، كما أنها استحدثت قوانين من شأنها أن تصب في صالح من هم في السلطة الآن في المستقبل، وأيضا أضاعت فرصا للتواصل إلى اتفاق مع المعارضين المعتدلين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان